مسائل الإعلام
يعد
دور موظفي محطة الاقتراع في تقديم المعلومات لمساعدة الناخبين في مشاركتهم
بالانتخابات جزءا هاما في توفير خدمة الناخبين، فجميع الناخبين المؤهلين يجب أن
يزودوا بأكبر قدر من المعلومات للإدلاء بأصواتهم بالشكل الصحيح.
يجب أن
تقتصر المعلومات على تنفيذ إجراءات الانتخابات، إذ يجب على موظفي محطة الاقتراع أن
يحجموا بشكل مهذب عن الخوض في أي مناقشة مع الناخبين حول امتيازات مشاركين
سياسيين، مرشحين، أو ملاءمة سياسات أو إجراءات الانتخابات.
(لمناقشة
أوسع لخدمات إعلام الناخبين التي يمكن تزويدها بفعالية في محطات اقتراع، راجع خدمة الناخبين)
مسؤولي الإعلام المعينين
يجب
مراعاة تعيين موظف مخصص، أو موظفين، لمهام إعلام الناخب. وسيكون ذلك فعال في محطات
اقتراع حيث:
·
تكون ذات حجم أكبر، موظفين آخرين مضغوطين كليا في
تنفيذ مهام أخرى في خدمة الناخبين،
·
نسب كبيرة من الناخبين المتوقعين هي من جماعات
أقلية ثقافية أو لغوية، مسنين، أو ناخبين للمرة الأولى،
·
كان هناك تغييرات هامة في إجراءات الاقتراع،
·
تم إدخال حواسيب أو آلات اقتراع والتي قد تتطلب
أخذ كل ناخب بجولة تجريبية باستخدام الكمبيوتر أو آلة الاقتراع للتأكد من أنهم
يفهمون العمليات المطلوبة للاقتراع.
خاصة
في بيئات انتقالية، موظفي محطة الاقتراع المكلفين بمهام محددة في إعلام الناخبين
قد يحتاجون أيضا للقيام بدور أوسع في توعية الناخبين.
إرشادات لتوفير المعلومات
من
الإرشادات العامة لتزويد معلومات للناخب في محطات الاقتراع:
·
يجب أن يتم تزويد الناخب بالمعلومات بطريقة منفتحة
وشفافة ويجب أن تسمح بأن تكون مراقبة من قبل ممثلي أحزاب أو مرشحين ومراقبين آخرين
في محطة الاقتراع.
·
على جميع موظفي محطة الاقتراع أن يكونوا مستعدين
للإجابة بدماثة وعلى الفور عن أي تساؤلات من قبل الناخبين حول إجراءات الاقتراع،
وفي حال عدم معرفة الموظف للإجابة، يجب طلب مساعدة من مدير محطة الاقتراع أو
موظفين آخرين أعلى رتبة في محطة الاقتراع.
·
باستثناء عندما يكون مرخص للناخبين بأن يتلقوا
مساعدة في تعليم اقتراعاتهم، أي معلومات للناخبين يجب أن تقدم قبل دخول الناخبين
لمقصورة الاقتراع.
إذا كان الناخبين بحاجة لمعلومات إضافية بعد بدئهم
بتعليم الاقتراع، يجب أن يُطلب منهم الوقوف خارج مقصورة الاقتراع.
·
يجب على جميع موظفي محطة الاقتراع أن يولوا
اهتماما خاصا لحاجات الناخبين من جماعات الأقليات الثقافية واللغوية، فتوظيف
موظفين يتحدثون لغات متعددة في محطة الاقتراع سيساعد في هذا الخصوص.
·
يجب تحديد الناخبين الذين يحتاجون لمساعدة في
الاقتراع في أسرع وقت ممكن بعد دخولهم محطة الاقتراع وتوجيههم للموظف المناسب من
أجل المساعدة.
الطرق التعاقبية
يكون
تزويد المعلومات أكثر نجاعة، وتُعزز خدمة الناخب، إذا اتُخذت وضعية تعاقبية من قبل
موظفي محطة الاقتراع. فاستخدام مسؤول إعلام مستقر، يجلس خلف طاولة، سيؤدي لكل من
تعطيل حركة الناخب وكذلك قد لا يشجع التواصل مع أولئك الذين يحتاجون أكثر لمعلومات
إضافية.
تصاميم
محطة الاقتراع قد تزود طاولة إعلام منفصلة أو منطقة لتخزين كتيبات معلومات ومواد
أخرى (إذا كانت محطة الاقتراع ذات حجم كاف) أو تخزين مواد مماثلة على طاولة مدير
محطة الاقتراع. إذ أن مرفق ثابت كهذا مطلوب بشكل عام من أجل الناخبين ذوي
التساؤلات المعقدة أو ذوي الصعوبات.
من
ناحية ثانية، يتم إحراز فعالية قصوى في حال إمكانية التحقق من الحاجات المعلوماتية
للناخب وتلبيتها بينما هم مصطفين بانتظار القيام بالاقتراع، من خلال أسئلة توقعية
من قبل موظفي مراقبة الدخول أو ضبط الصف (راجع ضبط الحشد والصف) واستخدام موظفي إعلام
جوالين.
مدراء
محطة الاقتراع وأي موظفين مشرفين آخرين معينين في محطة الاقتراع يجب أيضا أن
يهتموا بشكل عملي بتزويد المعلومات للناخبين. فكلما كان إعلام الناخبين أفضل قبل
وصولهم لطاولات تفقد الأهلية وتوزيع مواد الاقتراع، كلما كان توزيع أوراق الاقتراع
مرجح لأن يكون أكثر فعالية.