في حين
أن الطريقة المحددة التي تنفذ بها مهامهم الرقابية قد تتنوع وفقا لأنظمة الاقتراع
المستخدمة، ستقدم عمليات اقتراع منفتحة وشفافة بشكل عام الحقوق التالية لممثلي
الأحزاب/المرشحين في محطات الاقتراع:
·
مراقبة جميع النشاطات، ما عدا تعليم أوراق الاقتراع
من قبل الناخبين، ضمن محطة الاقتراع، من عمليات عد تفقدية للاقتراعات وختم صناديق
اقتراع قبيل المباشرة بالاقتراع حتى الرزم الأخير للمواد بعد إغلاق الاقتراع،
·
الاعتراض على حق أي شخص بالتصويت،
·
مناقشة أي قرارات متخذة من قبل موظفي محطات اقتراع
مع مدير محطة الاقتراع وموظفي إدارة انتخابات،
·
أن يشهدوا على تعليم اقتراعات ناخبين معاقين جسديا
أو أميين من قبل موظف محطة اقتراع، في حال السماح بمساعدة مماثلة للناخبين،
·
تدوين ملاحظات حول أي حوادث، إعداد نسخ عن أي
وثائق رسمية، وتسجيل أي تصريحات يدلي بها ناخبون بإرادتهم.
تُمارس
هذه الحقوق بناء على:
·
كونهم معتمدين بشكل شرعي لمحطة الاقتراع،
·
البقاء ضمن محطة الاقتراع أثناء تنفيذهم لوظائفهم
بشكل قانوني،
·
أي قيود على عدد الممثلين الذين يمثلون حزب أو
مرشح واحد الذي يمكن أن يتواجدوا.
إدارة حملات داخل محطة الاقتراع
لدى البلدان
المختلفة تعريفات شديدة الاختلاف في القانون لما يُعد "إدارة للحملات."
فمنع ممثلي أحزاب أو مرشحين من إدارة حملات داخل محطة اقتراع هو قيد الغرض منه
إتاحة بعض المساحة للناخبين بعيدا عن أي ضغوطات سياسية في الوقت الذي يقومون به
فعليا بالإدلاء باقتراعهم.
يمنع
القيام بمحاولات صريحة داخل محطة الاقتراع للتأثير على الناخبين في اقتراعهم بعرض
أو توزيع أدب سياسي أو بالتواصل بطريقة أخرى مع ناخبين، بما فيها عمليات بث علنية
يمكن سماعها من داخل محطة الاقتراع.
كما أن
هناك غالبا منطقة منع حول المدخل للاقتراع يُمنع فيها توزيع مواد سياسية من قبل أي
شخص كان. مساحة هذه المنطقة تتفاوت بشكل كبير بين سلطات قضائية مختلفة، اعتمادا
على عوامل مثل:
·
البيئة الأمنية،
·
مواقف حضارية لترك الناخبين بسلام يوم الاقتراع
ليقرروا لمن سيصوتون،
·
مضايقات سابقة لناخبين خارج محطات اقتراع.
قد
تكون منطقة المنع هذه لمسافة خمس أمتار فقط من مدخل محطة الاقتراع أو قد تصل حتى
كيلومترا واحدا. في حال إقامة مناطق أمنية أوسع حول محطات اقتراع، قد يكون من
المناسب أيضا أن يحظر إطار العمل القانوني إدارة أي حملات سياسية ضمن هذه المنطقة
يوم الاقتراع.
قد
تمنع بعض البلدان بالإضافة لذلك ممثلي أحزاب أو مرشحين داخل محطة الاقتراع من
ارتداء أي حلة أو شارات يمكن تعريفها على أنها تناصر أي مرشح أو حزب يتنافس في
الانتخابات. (قد يعد هذا أمر حساس على وجه التحديد حين يكون هناك إمكانية لنشوء
نزاع خلال الاقتراع.) سلطات أخرى تمنع توزيع أي مواد لمحاولة التأثير على خيارات
الناخبين يوم الاقتراع.
سلوك ممثلي الأحزاب والمرشحين
كشرط
للتفويض لأماكن الاقتراع، يجب على ممثلي الأحزاب والمرشحين أن يوافقوا رسميا على
مدونة السلوك المتعلقة بضبط تصرفاتهم ومهامهم.
في حال
عدم وضع مدونة سلوك كاملة، حينها على أقل تقدير يجب طلب تصريح رسمي من كل ممثل
حزب/مرشح بأن نشاطاتهم ستحافظ على سرية الاقتراع، سيتبعون توجيهات موظفي محطة
الاقتراع، لن يتدخلوا في العمليات الانتخابية، وسيتقيدوا بإطار العمل القانوني
للانتخابات كشرط للتفويض.
أثناء
تواجدهم داخل محطات اقتراع، من المتوقع من ممثلي الأحزاب أو المرشحين أن يلتزموا
بشروط مدونة السلوك، وبأي مطالب مفروضة عليهم من قبل إطار العمل القانوني أو
التنظيمي للانتخابات. وقد تتنوع المتطلبات المحددة ثانية وفقا لتفاصيل نظام
الاقتراع، من ناحية ثانية، من حيث المبدأ، السلوك المطلوب من ممثلي الأحزاب أو
المرشحين أثناء تواجدهم داخل منطقة محطة الاقتراع يتضمن:
·
عدم محاولة التأثير على أو ترهيب أي ناخب،
·
عدم محاولة ترهيب، مضايقة، تهديد بطريقة أخرى أو
التدخل بعمل أي من موظفي محطة الاقتراع،
·
التواصل مع موظفي محطة الاقتراع والناخبين فقط كما
تقتضي الحاجة من أجل تنفيذ مهامهم،
·
عدم تعليم أو التعامل مع أي مواد انتخابات رسمية
(ما عدا الشهادة على سجلات التصويت)، أو محاولة إخراجها من محطة الاقتراع أو
إتلافها، أو محاولة إدخال أي مواد انتخابات رسمية ذات مغزى إلى محطة الاقتراع،
·
الامتثال لجميع التوجيهات القانونية الصادرة عن
مدير محطة الاقتراع وموظفي محطة الاقتراع المفوضين لإصدار توجيهات للممثلين،
·
عدم الترويج للحملات لناخبين ضمن منطقة محطة
الاقتراع،
·
عدم تزويد أي شخص حضر ليقترع بمعلومات زائفة فيما
يتعلق بأهليتهم للاقتراع في محطة الاقتراع تلك أو في الانتخابات،
·
عدم دخول مقصورات الاقتراع، إلا (إن كان ذلك مسموح
قانونيا) عندما تتم تسميتهم من قبل ناخب ليساعدوه في الاقتراع أو ليشهدوا على
اقتراع ناخب يتلقى مساعدة من موظف محطة اقتراع.
بعض البلدان
تمنع أيضا ممثلي الأحزاب والمرشحين من استخدام أي وسيلة اتصال، هواتف نقالة، هواتف
ثابتة، أجهزة لاسلكي، من داخل محطة الاقتراع طالما الاقتراع في طور التنفيذ.