في
أنظمة الاقتراع حيث الضابط الرئيسي لسلامة الاقتراع هو مراقبة توزيع أوراق
الاقتراع على الناخبين، إذ أن كامل مخزون أوراق الاقتراع المسلم في محطة الاقتراع يجب
أن يكون عرضة للمساءلة القانونية. والطريقة المثلى لتنفيذ المساءلة القانونية عن أوراق
الاقتراع عند إغلاق الاقتراع هي في إتباع سلسلة من خطوات بسيطة.
جميع
الخطوات في هذه العملية يجب أن تُسجل في استمارات حساب اقتراعات رسمية مصدقة من
قبل مدير محطة الاقتراع ومن قبل ممثلي الأحزاب/المرشحين الحاضرين.
أثناء
القيام بهذه المطابقة، يجب تفتيش محطة الاقتراع بشكل كامل، خاصة المناطق حول
مقصورات الاقتراع، التفتيش على مستوى الأرض تحت الأثاث، في أي شقوق بين الطاولات،
وفي أي مناطق يمكن استخدامها للتخزين، للتأكد من أن جميع أوراق الاقتراع في محطة
الاقتراع قد تم شملها في عمليات المحاسبة.
هذه
المطابقة الهامة للاقتراعات يمكن أن تنفذ باستخدام الخطوات التالية:
·
تحديد عدد أوراق الاقتراع المستلمة،
·
تحديد عدد أوراق الاقتراع الموزعة على الناخبين،
·
عد أوراق الاقتراع التالفة/المرمية/المرفوضة،
·
حساب عدد أوراق الاقتراع في صندوق الاقتراع
ظاهريا،
·
عد أوراق الاقتراع غير المستخدمة،
·
مطابقة تمهيدية.
حيث
تستخدم آلات أو حواسب اقتراع ستكون المطابقة مختلفة كليا (أنظر في الاقتراع
المؤتمت أدناه).
في حال
أن المادة المسؤولة قانونيا هي مغلف الاقتراع (وليس الاقتراع نفسه) ستختلف
الإجراءات أيضا (أنظر في مطابقة مغلفات الاقتراع أدناه).
تحديد عدد أوراق الاقتراع المستلمة
الخطوة
الأولى هي تحديد العدد الإجمالي لأوراق الاقتراع التي يجب أن تكون موجودة في محطة
الاقتراع. يتم تنفيذ هذا عن طريق حساب عدد أوراق الاقتراع المستلمة قبل أو خلال الاقتراع
(مصححة لأي تناقضات تُكتشف خلال تنفيذ التفقد و طرح أي أوراق اقتراع مستبعدة رسميا
من محطة الاقتراع (في بعض الأنظمة قد يحدث هذا في حال كان هناك ضرورة لتزويد طارئ
لمحطة اقتراع مجاورة).
من
المهم أن يتم حساب هذا الرقم بشكل صحيح. ففي نهاية العد حصيلة أوراق الاقتراع
الكلية الموجودة هذه يجب أن تكون مساوية لعدد أوراق الاقتراع المحصاة خلال العد
(بما فيها أي أوراق اقتراع تالفة أو ملغية بطريقة أو بأخرى) وأوراق الاقتراع غير
المستخدمة.
أي
تناقض بين الحساب الأولي للاقتراعات الإجمالية في محطة الاقتراع والعدد المحسوب في
نهاية عد أوراق الاقتراع سيوحي بتلاعب أو خطأ في الانتخابات، وسيتطلب إعادة العد
بشكل كامل لجميع أوراق الاقتراع وتحقيقات عند العد.
تحديد عدد أوراق الاقتراع الموزعة على الناخبين
الخطوة
الثانية هي تحديد عدد أوراق الاقتراع الموزعة على الناخبين. فإذا كان هناك أكثر من
منضدة واحدة لتوزيع أوراق الاقتراع على الناخبين في محطة الاقتراع (مثال، إذا كان
هناك مناضد توزيع مختلفة وفقا لتقسيم أبجدي لأسماء الناخبين)، يجب تحديد هذا العدد
بشكل منفصل لكل منضدة توزيع، وفقط عندما تتم المصادقة على هذه الأرقام من قبل مدير
محطة الاقتراع، تُجمع في عدد إجمالي لمحطة الاقتراع.
اعتمادا
على أسلوب الاقتراع، وأنظمة التحكم بمواد الاقتراع في محطة الاقتراع، ستختلف الطرق
للقيام بهذا:
·
في حال أن لأوراق الاقتراع قسيمة أو أصل مرقم،
وهناك منضدة واحدة فقط لتوزيع أوراق الاقتراع، أو تم إعطاء سلسلة أرومة مرقمة
منفصلة لكل منضدة توزيع، قد يتم تحديد أوراق الاقتراع الموزعة بطرح الرقم على
أرومة الاقتراع الأول الموزع من ذلك الرقم على أرومة الاقتراع التالي المتبقي غير
المستخدم عند إغلاق الاقتراع. هذه الطريقة البسيطة يجب أن تستخدم فقط إذا كان هناك
مراقبة صارمة لتوزيع أوراق الاقتراع خلال الاقتراع للتأكد من أن أوراق الاقتراع قد
وُزعت حسب تسلسل رقمي دقيق للأرومة.
·
في حال أن أوراق الاقتراع ذات القسيمة قد تم
توزيعها حسب ترتيب رقمي دقيق، وهو أمر قد يحدث خاصة إذا كان هناك أكثر من منضدة
واحدة لتوزيع أوراق الاقتراع أو إذا كان هناك إعادة تزويد بأوراق الاقتراع لمحطة
الاقتراع خلال الاقتراع، عدد الأصول/الأرومات التي تم تمزيق أوراق الاقتراع منها
يجب أن يُحسب عند كل منضدة توزيع.
·
في حال استخدام أوراق اقتراع بلا أرومة/أصل، يجب
على العاملين عند كل منضدة توزيع أن يقوموا بحساب عدد أوراق الاقتراع غير
المستخدمة المتبقية في نهاية الاقتراع، وطرح الناتج من عدد أوراق الاقتراع المزودة
لمنضدة التوزيع تلك خلال يوم الاقتراع.
ومن
هنا تأتي أهمية تسجيل جميع عمليات تزويد أوراق الاقتراع لمناضد التوزيع بدقة (بما
فيها أي من احتياطي محطة الاقتراع خلال ساعات الاقتراع) خلال سير يوم الاقتراع.
عد أوراق الاقتراع التالفة/المرمية/المرفوضة
الخطوة
الثالثة هي حساب عدد أوراق الاقتراع التي تم الاحتفاظ بها من قبل موظفي محطة
الاقتراع مثل:
·
التالفة بمعنى، حين يقوم الناخب بتسليم الاقتراع
قبل وضعه في صندوق الاقتراع ويطلب اقتراع جديد ليكمله، أو في حال تضرر الاقتراع
ولا يمكن توزيعه.
·
المرمية أو المرفوضة بمعنى، تم إعطاء الاقتراع
لناخب لكن تم تركه من قبل الناخب في مكان ما في محطة الاقتراع غير صندوق الاقتراع،
أو تم رفضه عند توزيعه.
أنظمة
عديدة قد تتعامل مع اقتراعات مماثلة كفئة اقتراعات ملغية منفصلة.
حساب عدد أوراق الاقتراع في صندوق الاقتراع ظاهريا
الخطوة
الرابعة هي حساب عدد أوراق الاقتراع التي يجب أن يكون في صندوق الاقتراع. يتم حساب
ذلك عن طريق طرح عدد أوراق الاقتراع التالفة، المرمية، والمرفوضة من العدد
الإجمالي للاقتراعات الموزعة على الناخبين.
في حال
دمج اقتراعات غائبين من ناخبين مسجلين للاقتراع في محطة الاقتراع تلك يوم الاقتراع
مع اقتراعات عادية تم الإدلاء بها في محطة الاقتراع، يجب أن يتم شملها أيضا.
يعد
أمرا جوهريا أن يتم حساب هذا الرقم بشكل صحيح، إذ أنه الرقم الذي يجب أن يتطابق مع
العد الأولي للاقتراعات في صندوق الاقتراع، عند فتح صندوق الاقتراع للعد. وأي
تناقض سيوحي بوجود تلاعب أو خطأ في الانتخابات، وسيتطلب إعادة شاملة للعد وتحقيقات
عند العد.
عد أوراق الاقتراع غير المستخدمة
الخطوة
الخامسة هي عد أوراق الاقتراع غير المستخدمة. مجددا، الطريقة للقيام بهذا، سواء
بطرح بسيط لأرقام القسيمة، عد قسائم أوراق الاقتراع، أو أوراق الاقتراع نفسها،
ستعتمد على أسلوب الاقتراع وطرق التحكم داخل محطة الاقتراع.
من
المهم أن تُقدم بيانات بجميع أوراق الاقتراع غير المستخدمة، ليس فقط تلك المتبقية
على مناضد توزيع مواد الاقتراع، بل أي احتياطي لدى مدير محطة الاقتراع.
مطابقة تمهيدية
الخطوة
السادسة هي مطابقة تمهيدية: عدد أوراق الاقتراع الإجمالي في محطة الاقتراع يجب أن
يساوي مجموع أوراق الاقتراع الموزعة للناخبين، زائد أوراق الاقتراع
التالفة/المرمية/المرفوضة، زائد أوراق الاقتراع غير المستخدمة. يجب الإخطار عن أي
تناقض بين الرقمين والتحقيق فيه.
مطابقة الاقتراع المؤتمت
في حال
استخدام آلات اقتراع، قراءة بداية ونهاية الأرقام على عداد أوتوماتيكي للناخبين
باستخدام الآلة هي جزء لا يتجزأ من مطابقة أعداد أوراق الاقتراع المنجزة.
بالمثل،
بالنسبة للاقتراع الحاسوبي، يجب حفظ سجل حاصل عدد تعاملات الناخبين ذات الصلة التي
تم إدخالها للكمبيوتر.
مطابقة مغلفات الاقتراع
في
أنظمة حيث الضابط الرئيسي لتوزيع أوراق الاقتراع للناخبين هو مغلف يتوجب على
الناخب أن يضع فيه اقتراعه، يكون تركيز عملية المطابقة على المغلفات المستلمة في
محطة الاقتراع وتلك المتبقية عند إغلاق الاقتراع. ويجب تنفيذ إجراءات لضمان الدقة
في تقديم بيانات حول استخدام مغلفات الاقتراع هذه.
كما هي
الحال بالنسبة للإجراءات المبنية على أساس مسؤولية الاقتراع نفسه، تشمل هذه
الإجراءات:
·
تسجيل دقيق لأعداد مغلفات الاقتراع المستلمة في
محطة الاقتراع، وتشمل التعديلات لأي مخزون إضافي مرخص مستلم أو مرسل لأماكن اقتراع
أخرى خلال ساعات الاقتراع،
·
تحديد عدد مغلفات الاقتراع التي تم توزيعها
للناخبين خلال سير الاقتراع،
·
تحديد عدد مغلفات الاقتراع غير المستخدمة المتبقية
عن إغلاق الاقتراع.
إذا
كانت المغلفات منزوعة من أصول أو من أرومات، يمكن حساب ذلك بعدّ الأصول أو
الأرومات الممزقة. وإن لم تكن كذلك، يجب أن يتم حسابها بطرح مغلفات الاقتراع غير
المستخدمة المتبقية عند إغلاق الاقتراع من أعداد مغلفات الاقتراع المستلمة في محطة
الاقتراع.
جميع
الخطوات في هذه العملية يجب أن تُسجل في استمارات حساب مغلفات اقتراع رسمية والتي
تصدق من قبل مدير محطة الاقتراع والتي يُدعى ممثلي الأحزاب/المرشحين الحاضرين
ليصادقوا عليها.
في حال
وجود مناضد متعددة لتوزيع مغلفات اقتراع للناخبين، يجب القيام بهذه الحسابات بشكل
فردي عند كل منضدة توزيع والتحقق منها قبل جمعها معا.
الرقم الناتج
لمغلفات الاقتراع الموزعة يجب أن يكون مطابق لعدد مغلفات الاقتراع الموجودة في
صندوق الاقتراع. ويعد أمرا جوهريا أن يتم حساب هذا الرقم بشكل صحيح، بما أنه الرقم
الذي يجب أن يتتطابق مع عمليات العد الأولى لمحتويات صناديق الاقتراع. فأي تناقض
سيوحي بوجود تلاعب أو خطأ في الانتخابات، وسيتطلب إعادة شاملة للعد وتحقيقات عند
بالعد.