ملخص الفصل —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
العربية
Français
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
→
تطوير إدارة الانتخابات المهنية
→
ملخص الفصل
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Electoral Management
Topic Index
ملخص الفصل
يحتاج أعضاء هيئة إدارة الانتخابات المهنية وموظفوها إلى مهارات مناسبة، من أهمها التزامهم بمبادئ إدارة الانتخابات، بما في ذلك النزاهة والحياد والاستقلالية والشفافية والكفاءة والاهتمام بالخدمة.
يمكن أن تقدم الاستعانة بموظفي عموم للعمل في الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات بعض المزايا نظرًا لخبرتهم في العمل في القطاع العام، ولكنها تؤدي إلى تحديات تتعلق بمهنية هيئة إدارة الانتخابات، وخاصةً بالنسبة لهيئات إدارة الانتخابات الحكومية، حيث لا يمثّل العمل الانتخابي تخصصًا مهنيًا لموظفي الهيئة. وقد تتمكن هيئات إدارة الانتخابات التي تملك صلاحيات تعيين موظفيها بنفسها ولا تخضع لشروط الوظيفة العامة من استخدام حوافز أخرى لجذب موظفين أعلى جودة. كما سوف يسهم وجود مسارات وظيفية جذّابة في تنمية الجوانب المهنية للموظفين والاحتفاظ بهم.
تعتبر احتياجات هيئة إدارة الانتخابات من الموظفين دورية، تتسم بوجود فترات ذات ذروة قصوى لا يمكن أن تبرر الاحتفاظ بأعداد كافية من الموظفين الدائمين على مدار الدورة الانتخابية بأكملها. ويجب على كل هيئة إدارة انتخابات اعتماد استراتيجيات مناسبة لتعزيز الاستعانة بموظفين مؤقتين على نحوٍ فعّال، وقد يشمل هذا تنظيم عمليات التوظيف في الأوقات المناسبة، وتوفير الحوافز وفرص التدريب، وآليات التواصل بشكل منتظم.
تسهم ممارسات انتقاء وتعيين الموظفين العادلة - بما في ذلك عمليات الاختيار المفتوحة القائمة على أساس الكفاءة، والمساوة بين المرأة والرجل وتوفير بيئة عمل عادلة وآمنة - في تحقيق مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات الداخلية كمؤسسة تعمل على تعزيز المساواة في الحياة العامة.
يعتبر الاستثمار في تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم أمرًا أساسيًا للارتقاء بفعالية هيئة إدارة الانتخابات ككل. ويمكن القيام بذلك من خلال تنظيم الدورات التدريبية الداخلية، أو الاستعانة بالجمعيات المهنية، أو توفير الفرص الأكاديمية، أو من خلال التوجيه ونقل المهارات بواسطة مستشارين أو كبار المديرين، أو من خلال استخدام مقررات دراسية في مجال إدارة الانتخابات مثل BRIDGE.
وجد أن التدريب التشغيلي للموظفين المؤقتين يصبح أكثر فعّالية إذا تركز على عمليات فنية محددة، واشتمل على المحاكاة مدعومًا بمواد تدريبية عالية الجودة كالكتيبات والقوائم المرجعية والتعليمات والوسائل السمعية والمرئية المناسبة، بالإضافة إلى تقييم جاد للتدريب. ويحتاج مثل هذا التدريب لموظفي هيئة إدارة الانتخابات الدائمين إلى التركيز بشكلٍ أكبر على الأنظمة والتخطيط لحالات الطوارئ وحل المشكلات.
عادةً ما تحتاج هيئات إدارة الانتخابات إلى توفير التدريب التشغيلي بسرعة لأعداد كبيرة من موظفين الفعاليات الانتخابية. تتطلب فرق التدريب المتنقلة جدولًا زمنيًا أطول نسبيًا، بينما يتطلب التدريب المتزامن عددًا كبيرًا نسبيًا من المدربين. ويشيع استخدام التدريب التسلسلي المستخدم، رغم أنه يتطلب توقيتات صارمة وضوابط مراقبة جودة لضمان وصول المعلومات بشكل دقيق وكامل إلى أدنى المستويات في الوقت المناسب.
قد تضطر هيئات إدارة الانتخابات لتخطي المؤثرات السلبية التي تؤثر على مهنيتها، كالبيئات المشحونة بالنزاعات، أو في ظل إطار قانوني خاطئ، أو الطبيعة المؤقتة لتلك الهيئات، أو نقص التمويل أو تأخره.
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
مقدمة
ثلاثة نماذج للإدارة الانتخابية
ما هي هيئة إدارة الانتخابات؟
النموذج المستقل للإدارة الانتخابية
النموذج الحكومي للإدارة الانتخابية
النموذج المختلط للإدارة الانتخابية
ما الذي يمكن توقعه من هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج المختلفة للإدارة الانتخابية؟
خواص هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج الثلاثة للإدارة الانتخابية
ميزات وعيوب النماذج المختلفة الثلاثة للإدارة الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الدائمة والمؤقتة
هيئات إدارة الانتخابات المركزية أو اللامركزية
هيئات إدارة الانتخابات في البلدان الفيدرالية
هيئات إدارة الانتخابات الانتقالية الدولية وهيئات إدارة الانتخابات الوطنية
تمثيل هيئة إدارة الانتخابات أمام السلطتين التنفيذية والتشريعية
بعض المبادئ التوجيهية لكافة هيئات إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
الإطار التشريعي: السياق العام لدور هيئة إدارة الانتخابات وصلاحياتها
المعاهدات والاتفاقات الدولية والإقليمية
الدستور
القوانين الانتخابية: القوانين والمراسيم
قوانين ولوائح وتصريحات هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل الثاني
صلاحيات هيئة إدارة الانتخابات ومهامها ومسؤولياتها
الصلاحيات والمهام
حجم الصلاحيات والمهام والمسؤوليات
وسائل الديمقراطية المباشرة
توزيع المهام بين المؤسسات الانتخابية المختلفة
تسجيل الناخبين
ترسيم الدوائر الانتخابية
تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها
الحملات الانتخابية
تثقيف الناخبين وتوعيتهم
اعتماد ومصادقة نتائج الانتخابات
مراقبة الانتخابات
النشاطات الدولية
تسوية المنازعات الانتخابية
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات بوصفها منظمة عامة
تجنب تضارب المصالح
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات لتعزيز الديمقراطية والعدالة
التوازن بين الجنسين
المسائل العرقية
حق الوصول على أوسع نطاق
ملخص الفصل الثالث
تكوين هيئة إدارة الانتخابات ودورها ووظائفها
عضوية هيئة إدارة الانتخابات
منزلة أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
رئيس هيئة إدارة الانتخابات: دورٌ خاص؟
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات: خبراء مرموقون أم مراقبون على بعضهم البعض؟
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على الخبراء
هيئات إدارة الانتخابات التي تضم عضويتها الخبراء والأحزاب
مزايا وعيوب هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية والقائمة على الخبراء والمختلطة
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بدوامٍ كامل أو بدوامٍ جزئي؟
كم يبلغ عدد أعضاء هيئة إدارة الانتخابات؟
فترة ولاية أعضاء هيئات إدارة الانتخابات الدائمة
توظيف وتعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
التوظيف من خلال الإعلان المفتوح
تعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
المؤهلات اللازمة للتعيين
شروط الخدمة وضمانة العضوية بالنسبة لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات
أداء اليمين/العهد أو التوكيد
اللوائح الداخلية
عملية صنع القرار في هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات المغلقة أو المفتوحة
لجان أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
علاقات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات مع الأمانة العامة للهيئة
ملخص الفصل
تخطيط وتنفيذ أنشطة هيئة إدارة الانتخابات
الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات والخدمة العامة
هيكلة الأمانة العامة
مخططات الهياكل التنظيمية
كيفية وضع المخطط التنظيمي
الهياكل النموذجية للأمانة العامة
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط التشغيلي
الجدول الزمني للانتخابات
ملخص الفصل
تطوير إدارة الانتخابات المهنية
استخدام موظفي الخدمة العامة في الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات
الموظفون الدائمون والمؤقتون
ظروف التوظيف: موظفون محددون لهيئة إدارة الانتخابات أم موظفو الخدمة العامة
معاشات الموظفين التقاعدية
أنماط المسارات الوظيفية لمسؤولي الانتخابات المهنيين
إجراءات توظيف موظفي هيئة إدارة الانتخابات
تدريب الموظفين وتنميتهم
تطوير المنظمة وتنمية قدرات الموظفين في هيئة إدارة الانتخابات
استغلال الخبرة الدولية
توجيه النصح
دورات التوعية والتطوير لموظفي هيئة إدارة الانتخابات
التدريب التشغيلي
مواد التدريب
العوامل التي تحد من مهنية هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
تمويل هيئات إدارة الانتخابات
ما هي التكاليف الانتخابية الواجب تمويلها؟
من يموِّل هيئات إدارة الانتخابات وكيف؟
التمويل من خلال الجهات المانحة
المصادر الأخرى لتمويل هيئة إدارة الانتخابات
طرق إعداد موازنة هيئات إدارة الانتخابات
عملية وضع الموازنة وإقرارها
إتاحة المبالغ المدرجة في الموازنة
الرقابة على تمويل هيئة إدارة الانتخابات
سياسات وإجراءات المشتريات الخاصة بهيئة إدارة الانتخابات
تدابير الرقابة على الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
إدارة الأصول
إدارة السجلات
مبادئ الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
علاقات أصحاب المصلحة
الأحزاب السياسية والمرشحون
موظفو هيئة إدارة الانتخابات
السلطة التنفيذية
المجلس التشريعي
هيئات تسوية النزاعات الانتخابية
الهيئات القضائية
فرق مراقبة/اعتماد الانتخابات والمراقبون المدنيون والدوليون
وسائل الإعلام التقليدية
وسائل التواصل الاجتماعي
جمهور الناخبين
منظمات المجتمع المدني
مجتمع الجهات المانحة ووكالات المساعدة الانتخابية
أصحاب المصلحة الثانويون
الحفاظ على العلاقات مع أصحاب المصلحة
كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة ذوي المراس الصعب
ملخص الفصل
تقنية الانتخابات
أنواع تقنية الانتخابات وسماتها الرئيسية
مفاهيم مختارة في تقنية المعلومات والاتصالات وتأثيرها على تقنية الانتخابات
موردو تقنية الانتخابات
توعية الناخبين والإعلام العام
التدريب والخبرة
الأهداف الإدارية والتشغيلية
قضايا التسجيل الإلكتروني للناخبين
خلفية موجزة عن نظم التصويت الإلكتروني وعد الأصوات
ملخص الفصل
تقييم أداء هيئة إدارة الانتخابات
مبادئ مساءلة هيئة إدارة الانتخابات وأفضل الممارسات لتنفيذها
مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات أمام أصحاب المصلحة
التشاور والتواصل
المساءلة عن الأداء
المساءلة الداخلية عن الأداء
المساءلة الخارجية عن الأداء
المساءلة المالية
المساءلة المالية الداخلية
المساءلة المالية الخارجية
المساءلة عن استخدام النظم المعتمدة على التقنية
آليات تقييم هيئة إدارة الانتخابات
ضوابط الجودة الداخلية
تدقيق أنشطة هيئات إدارة الانتخابات
عمليات تدقيق الأداء
منهجية تدقيق الأداء ونطاق تنفيذه
نتائج عملية تدقيق الأداء
عمليات التدقيق المالي
تقييم البرامج من جانب هيئات إدارة الانتخابات
عمليات المراجعة التالية للانتخابات
استعراض الأقران
مسائل متعلقة بالرقابة الخارجية
ملخص الفصل
استدامة هيئة إدارة الانتخابات
ما أهمية استدامة هيئة إدارة الانتخابات؟
تقييم الاحتياجات
الاستدامة الانتخابية ودعم الجهات المانحة
الممارسات التي تفضِّل الاستدامة
التوظيف من أجل الاستدامة
الأنظمة المكتبية
المواد الانتخابية
آثار الاستدامة الهيكلية والتقنية
عمليات التصويت الآلي وفرز الأصوات
ملخص الفصل
شبكات هيئة إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية الوطنية
الشبكات الإقليمية لهيئات إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية العالمية
شبكات الدعم الانتخابي
ملخص الفصل
إصلاح العمليات الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الفاشلة
دور هيئة إدارة الانتخابات في الإصلاحات الانتخابية
نطاق الإصلاح الانتخابي
إدارة التغيير الانتخابي
المخاطر المرتبطة بالإصلاح الانتخابي
ملخص الفصل
دراسة حالة
أفغانستان: كفاح هيئة إدارة الانتخابات للتعامل مع تدخل السلطة التنفيذية
أرمينيا: الإدارة الانتخابية في جنوب القوقاز
البوسنة والهرسك: تحديات نموذج هيئة الإدارة الانتخابية المستقل إيرينا هادزيابدي
كمبوديا: انعدام الثقة في اللجنة الوطنية للانتخابات
كوستاريكا: المحكمة العليا للانتخابات
هايتي: أزمة ثقة
كينيا: الهيئة المستقلة للانتخابات والحدود
ليبيريا: لجنة الانتخابات الوطنية
المكسيك: خطة متطورة لمعالجة قضية خطيرة، "انعدام الثقة"
نيجيريا: لجنة الانتخابات المستقلة
النرويج: حكومية ولا مركزية وموثوقة
السنغال: الانتخابات متعددة الأحزاب جنوب الصحراء الكبرى
جمهورية سيشيل: لجنة انتخابية جديدة
جمهورية كوريا: هيئة إدارة انتخابات مستقلة ومحايدة
تيمور الشرقية: إدارة الانتخابات
تونغا: لجنة جديدة في دولة جُزُريَّة صغيرة
المملكة المتحدة: إدارة الانتخابات في مرحلتها الانتقالية؟
إدارإدارة الانتخابات في الولايات المتحدة: لا مركزية، وغير عصرية، وتوافقية
تونس: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات
الهند: تجسيد استقلال هيئة إدارة الانتخابات
أوكرانيا: الطريق الطويل إلى إدارة الانتخابات المستقلة سياسيًا
مسرد مصطلحات الإدارة الانتخابية
المراجع وقراءات إضافية
حول المؤلفين
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project