يجب أن يتحلى أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بمهارات إدارية عالية وبالتزام قوي بالحفاظ على النزاهة برغم الضغوط. وفي الحالة المثلى، يجب تشتمل عضوية هيئة إدارة الانتخابات على أعضاء يتمتعون بمهارات متعددة تلزم لضمان تمكينها من العمل بشكل فعّال، كالمهارات القانونية، والتربوية، واللوجستية ومهارات الاتصالات وإدارة المؤسسات. وتزداد ثقة الجمهور في هيئات إدارة الانتخابات حيثما يحتوي التشريع الانتخابي على (1) مؤهلات محددة بوضوح للتعيين في تلك الهيئات ومناسبة للقيام بالمهمة المعقدة لإدارة العمليات الانتخابية بكل حيادية، (2) آليات لانتقاء الأعضاء وتعيينهم تتسم بالشفافية وبناءً على كفاءة المرشحين. وتختلف طريقة انتقاء أعضاء هيئة إدارة الانتخابات وتعيينهم وفترة ولايتهم، من بلد إلى آخر. ويقدم الملحق(أ) من هذا الدليل تفاصيل تتعلق بتشكيل هيئة إدارة الانتخابات وتعيين أعضائها ومدة ولايتهم.
يطلق على أعضاء هيئة إدارة الانتخابات ألقاب مختلفة، ولكلٍ منها له دلالاته المتعلقة بالأساس والدور وصلاحياتهم في صنع السياسات. ففي كندا، يضطلع كبير موظفي الانتخابات بمفرده بوضع السياسات، بالإضافة إلى رئاسة هيئة إدارة الانتخابات وجهازها الإداري (الأمانة العامة)، علاوةً على كونه العضو الوحيد في الهيئة. أما تسمية” المفوّض“ الشائعة فلا تستخدم بصورة متسقة. ففي كثير من البلدان التي تتبع النموذج المستقل أو المختلط لهيئة إدارة الانتخابات، يطلق على كافة الأعضاء اسم "مفوضين". وفي أستراليا، يكون المفوّض الانتخابي هو الأمين العام وعضو ذو صوتٍ كامل في هيئة إدارة الانتخابات في ذات الوقت (إلا أنه ليس رئيسها)، بينما يقوم النائب ومساعدي المفوّض بدور موظفي في الأمانة العامة. أما في الهند، فتتألف هيئة إدارة الانتخابات من ثلاثة أعضاء هم كبير مفوضي الانتخابات، بالإضافة إلى مفوّضين انتخابيين. بينما يطلق على كبار موظفي الأمانة العامة لقب نوّاب مفوضي الانتخابات. وفي البلدان الناطقة بالفرنسية وبلدان أميركا اللاتينية، عادةً ما يطلق لقب الرئيس على رئيس هيئة إدارة الانتخابات، وفي أميركا اللاتينية يطلق أحيانًا على أعضاء هيئة إدارة الانتخابات لقب "المستشارين".
ويقوم رؤساء هيئات إدارة الانتخابات، في بنغلاديش ونيجيريا وباكستان، والذين يعرفون بموجب القانون باسم "كبير مفوضي الانتخابات" بدور المسؤول التنفيذي الأول في تلك الهيئات. ويتشابه دور هذا الرئيس مع دور المسؤول التنفيذي أو المدير التنفيذي في عالم المؤسسات. وعلى خلاف الدور المسند إلى رؤساء هيئات إدارة الانتخابات الأخرى، يتمتع هذا النوع من الرؤساء بصلاحيات تنفيذية، ويقوم بدور مباشر في إدارة العملية الانتخابية. وعلى الرغم من إمكانية قيام مفوضين آخرين، بالإضافة إلى الأمانة العامة، بمساعدة كبير مفوضي الانتخابات في مهامه في هذه البلدان، إلا أنه يظل صاحب الكلمة الأخيرة فيما يتعلق بالشؤون المالية والإدارية، وكذلك المسائل الرئيسية في العملية الانتخابية.