ملخص الفصل —
Skip to content.
|
Skip to navigation
Search Site
Advanced Search…
English
العربية
Français
Home
Encyclopaedia
Comparative Data
Electoral Materials
Support and Advice
Regions & Countries
About ACE
Personal tools
Log in
Practitioners' Network
You are here:
Home
→
الموســـوعة
→
مجالات المواضيع
→
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
→
تقييم أداء هيئة إدارة الانتخابات
→
ملخص الفصل
تسجيل الدخول
English
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
Electoral Management
Topic Index
ملخص الفصل
تسهم قضية مساءلة هيئة إدارة الانتخابات أمام أصحاب المصلحة في تعزيز شفافية الهيئة وترسيخ مبادئ الحكم الرشيد، كما تؤثر تأثيرًا إيجابيًا في نظرة الجمهور إلى مهنية الهيئة وحيادها.
تعد المساءلة غير الرسمية من خلال تواصل هيئة إدارة الانتخابات مع أصحاب المصلحة بشكل دوري، وكذلك الآليات الرسمية الخاصة بالمساءلة المالية والمساءلة عن الأداء، إجراءات مكمّلة لضمان مساءلة هيئة إدارة الانتخابات عن الالتزام بالقانون، والاستقامة المالية، والنزاهة التنفيذية، والفاعلية في تنفيذ أنشطتها التي تركز على الوفاء بمتطلبات عملائها.
تحتوي عملية المساءلة عن الأداء على جانبين أحدهما داخلي والآخر خارجي. وتشمل الإجراءات الداخلية المراقبة الإدارية وتطبيق عمليات التدقيق الداخلية لتقييم المسائل المتعلقة بالأداء. أما الإجراءات الخارجية فتشمل عمليات المراجعة الخارجية ومتطلبات تقديم التقارير لأصحاب المصلحة مثل المجلس التشريعي. ويسهم توزيع تقارير هيئة إدارة الانتخابات على نطاق واسع في إطلاع عدد كبير من أصحاب المصلحة على التحديات التي تواجهها الهيئة في عملها وعلى إنجازاتها.
بالمثل، تخضع هيئة إدارة الانتخابات للمساءلة المالية داخليًا وخارجيًا على حد سواء. وتشمل الإجراءات الداخلية آليات إعداد التقارير والمراقبة المالية، بالإضافة إلى عمليات التدقيق الداخلي الدورية. أما الإجراءات الخارجية فتتضمن عمليات التدقيق المالي الخارجية، وتقديم البيانات المالية المدققة بشكل دوري لأصحاب المصلحة مثل المجلس التشريعي والجهات المانحة، بالإضافة إلى عمليات المراجعة من قبل جهة مناسبة.
يفرض استخدام النظم المعتمدة على التقنية، وبخاصة فيما يتعلق بعمليات التصويت وعد الأصوات، على هيئة إدارة الانتخابات مزيدًا من المتطلبات الخاصة بالمساءلة إذ قد لا تتسم تلك النظم بالشفافية أو سهولة الفهم من قِبل أصحاب المصلحة. لذلك يجب المحافظة على مستويات عالية من الجودة وضمان النزاهة في تلك النظم، بما في ذلك توفير أدلة ملموسة على كافة المعاملات.
يمكن لهيئة إدارة الانتخابات استخدام العديد من الإجراءات لطمأنة أصحاب المصلحة بشأن فاعلية ونزاهة أداء الهيئة، بما في ذلك الضوابط الخاصة بضمان الجودة في مرحلتي ما قبل التنفيذ وأثناء التنفيذ، بالإضافة إلى آليات التدقيق والتقييم والرقابة الخارجية فيما بعد. كما يسهم استعراض الأقران في إضفاء مزيد من المصداقية على النتائج والتوصيات الناشئة عن عمليتي التدقيق والتقييم.
يمكن أن يكون تطوير خطة عمل رسمية محكمة ومتكاملة لمكافحة الاحتيال والتلاعب، تغطي كلا من العمليات المالية والانتخابية، أداة مفيدة لتحسين جودة الانتخابات وتعزيز ثقة أصحاب المصلحة فيها.
تعد عملية التقييم بمثابة تحليل للإطار الانتخابي ككل، بينما تستخدم عملية التدقيق لتحليل أو تقييم مسائل وموضوعات محددة ضمن ذلك الإطار. لذلك فقد تشمل عملية التقييم عمليات تدقيق، بينما لا يصح العكس.
يمكن لعمليات تدقيق الأداء والتدقيق المالي تحديد الممارسات الجيدة التي تستخدمها هيئة إدارة الانتخابات، واكتشاف حالات الغش والاحتيال والفساد ومنعها، وتحديد السبل التي يمكن لهيئة إدارة الانتخابات اللجوء إليها لتحسين وسائل الالتزام بالشروط والمتطلبات المالية، وتطوير أدائها التنفيذي ونزاهتها من أجل تحقيق الأهداف الواردة في خطتها الاستراتيجية.
تقوم عمليات تدقيق الأداء بتقييم الأنشطة التي تقوم بها هيئة إدارة الانتخابات من حيث اقتصاديتها وكفاءتها وفاعليتها، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحسين جودة الخدمة، وزيادة فعالية التكلفة في استخدام الهيئة لمواردها إلى جانب تعزيز قدرات الإدارة الانتخابية. ويمكن لعمليات التدقيق المالي أن تسهم في تحسين الضوابط المالية الداخلية، وتعزيز الالتزام بالقواعد ذات الصلة واستخدام الموارد المالية بكفاءة.
بالإضافة إلى عمليات التدقيق، قد تُجري هيئة إدارة الانتخابات تقييمًا لبرامجها فيما يتعلق بأجزاء محددة من أنشطة الهيئة أو جميع تلك الأنشطة. ولا تقتصر عمليات تقييم البرامج على التحقق من كيفية أداء هيئة إدارة الانتخابات لما كانت تنوي القيام به من مهام فحسب، وإنما تمتد لتقييم ما إذا كانت الأهداف الاستراتيجية للهيئة ملائمة للظروف المحيطة بها وتفي باحتياجات أصحاب المصلحة. وهي تقيِّم كيف يمكن تحسين أنشطة هيئة إدارة الانتخابات لتلبية تلك الاحتياجات بشكل أفضل من نواحي الترشيد والكفاءة والفاعلية. وهي وسيلة فعالة لمساعدة هيئة إدارة الانتخابات على مواجهة التحديات التي يفرضها عليها تغير الظروف الخارجية باستمرار.
تستفيد هيئات إدارة الانتخابات بشكل خاص من عمليات التقييم المنظمة التي تجرى عقب انتهاء الانتخابات. حيث يمكنها الاستناد إلى التوصيات التي تنتج عن تلك المراجعات في إصلاح سياساتها الداخلية وإجراءات عملها، بالإضافة دعوة هيئة إدارة الانتخابات إلى إدخال إصلاحات على الإطار الانتخابي على مدار الدورة الانتخابية بأكملها.
يمكن تنفيذ عمليات الرقابة الخارجية المستقلة على هيئة إدارة الانتخابات من خلال عمليات التدقيق أو التقييم الخارجية من قبل لجنة مختصة دائمة معينة من قبل المجلس التشريعي أو بواسطة هيئة مؤقتة تُعيَّن لهذا الغرض تحديدًا. ولكي تتمكن تلك الهيئة الرقابية من القيام بمهامها بفاعلية تحتاج إلى الوصول بحرية إلى كافة المواد والمعلومات والأفراد المعنيين، كما أنها تحتاج إلى التحلي بثقافة تقوم على الاستقلال والحياد والمهنية، إضافة إلى تطبيق ضوابط صارمة لضمان الجودة.
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
مقدمة
ثلاثة نماذج للإدارة الانتخابية
ما هي هيئة إدارة الانتخابات؟
النموذج المستقل للإدارة الانتخابية
النموذج الحكومي للإدارة الانتخابية
النموذج المختلط للإدارة الانتخابية
ما الذي يمكن توقعه من هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج المختلفة للإدارة الانتخابية؟
خواص هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج الثلاثة للإدارة الانتخابية
ميزات وعيوب النماذج المختلفة الثلاثة للإدارة الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الدائمة والمؤقتة
هيئات إدارة الانتخابات المركزية أو اللامركزية
هيئات إدارة الانتخابات في البلدان الفيدرالية
هيئات إدارة الانتخابات الانتقالية الدولية وهيئات إدارة الانتخابات الوطنية
تمثيل هيئة إدارة الانتخابات أمام السلطتين التنفيذية والتشريعية
بعض المبادئ التوجيهية لكافة هيئات إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
الإطار التشريعي: السياق العام لدور هيئة إدارة الانتخابات وصلاحياتها
المعاهدات والاتفاقات الدولية والإقليمية
الدستور
القوانين الانتخابية: القوانين والمراسيم
قوانين ولوائح وتصريحات هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل الثاني
صلاحيات هيئة إدارة الانتخابات ومهامها ومسؤولياتها
الصلاحيات والمهام
حجم الصلاحيات والمهام والمسؤوليات
وسائل الديمقراطية المباشرة
توزيع المهام بين المؤسسات الانتخابية المختلفة
تسجيل الناخبين
ترسيم الدوائر الانتخابية
تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها
الحملات الانتخابية
تثقيف الناخبين وتوعيتهم
اعتماد ومصادقة نتائج الانتخابات
مراقبة الانتخابات
النشاطات الدولية
تسوية المنازعات الانتخابية
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات بوصفها منظمة عامة
تجنب تضارب المصالح
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات لتعزيز الديمقراطية والعدالة
التوازن بين الجنسين
المسائل العرقية
حق الوصول على أوسع نطاق
ملخص الفصل الثالث
تكوين هيئة إدارة الانتخابات ودورها ووظائفها
عضوية هيئة إدارة الانتخابات
منزلة أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
رئيس هيئة إدارة الانتخابات: دورٌ خاص؟
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات: خبراء مرموقون أم مراقبون على بعضهم البعض؟
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على الخبراء
هيئات إدارة الانتخابات التي تضم عضويتها الخبراء والأحزاب
مزايا وعيوب هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية والقائمة على الخبراء والمختلطة
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بدوامٍ كامل أو بدوامٍ جزئي؟
كم يبلغ عدد أعضاء هيئة إدارة الانتخابات؟
فترة ولاية أعضاء هيئات إدارة الانتخابات الدائمة
توظيف وتعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
التوظيف من خلال الإعلان المفتوح
تعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
المؤهلات اللازمة للتعيين
شروط الخدمة وضمانة العضوية بالنسبة لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات
أداء اليمين/العهد أو التوكيد
اللوائح الداخلية
عملية صنع القرار في هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات المغلقة أو المفتوحة
لجان أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
علاقات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات مع الأمانة العامة للهيئة
ملخص الفصل
تخطيط وتنفيذ أنشطة هيئة إدارة الانتخابات
الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات والخدمة العامة
هيكلة الأمانة العامة
مخططات الهياكل التنظيمية
كيفية وضع المخطط التنظيمي
الهياكل النموذجية للأمانة العامة
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط التشغيلي
الجدول الزمني للانتخابات
ملخص الفصل
تطوير إدارة الانتخابات المهنية
استخدام موظفي الخدمة العامة في الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات
الموظفون الدائمون والمؤقتون
ظروف التوظيف: موظفون محددون لهيئة إدارة الانتخابات أم موظفو الخدمة العامة
معاشات الموظفين التقاعدية
أنماط المسارات الوظيفية لمسؤولي الانتخابات المهنيين
إجراءات توظيف موظفي هيئة إدارة الانتخابات
تدريب الموظفين وتنميتهم
تطوير المنظمة وتنمية قدرات الموظفين في هيئة إدارة الانتخابات
استغلال الخبرة الدولية
توجيه النصح
دورات التوعية والتطوير لموظفي هيئة إدارة الانتخابات
التدريب التشغيلي
مواد التدريب
العوامل التي تحد من مهنية هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
تمويل هيئات إدارة الانتخابات
ما هي التكاليف الانتخابية الواجب تمويلها؟
من يموِّل هيئات إدارة الانتخابات وكيف؟
التمويل من خلال الجهات المانحة
المصادر الأخرى لتمويل هيئة إدارة الانتخابات
طرق إعداد موازنة هيئات إدارة الانتخابات
عملية وضع الموازنة وإقرارها
إتاحة المبالغ المدرجة في الموازنة
الرقابة على تمويل هيئة إدارة الانتخابات
سياسات وإجراءات المشتريات الخاصة بهيئة إدارة الانتخابات
تدابير الرقابة على الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
إدارة الأصول
إدارة السجلات
مبادئ الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
علاقات أصحاب المصلحة
الأحزاب السياسية والمرشحون
موظفو هيئة إدارة الانتخابات
السلطة التنفيذية
المجلس التشريعي
هيئات تسوية النزاعات الانتخابية
الهيئات القضائية
فرق مراقبة/اعتماد الانتخابات والمراقبون المدنيون والدوليون
وسائل الإعلام التقليدية
وسائل التواصل الاجتماعي
جمهور الناخبين
منظمات المجتمع المدني
مجتمع الجهات المانحة ووكالات المساعدة الانتخابية
أصحاب المصلحة الثانويون
الحفاظ على العلاقات مع أصحاب المصلحة
كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة ذوي المراس الصعب
ملخص الفصل
تقنية الانتخابات
أنواع تقنية الانتخابات وسماتها الرئيسية
مفاهيم مختارة في تقنية المعلومات والاتصالات وتأثيرها على تقنية الانتخابات
موردو تقنية الانتخابات
توعية الناخبين والإعلام العام
التدريب والخبرة
الأهداف الإدارية والتشغيلية
قضايا التسجيل الإلكتروني للناخبين
خلفية موجزة عن نظم التصويت الإلكتروني وعد الأصوات
ملخص الفصل
تقييم أداء هيئة إدارة الانتخابات
مبادئ مساءلة هيئة إدارة الانتخابات وأفضل الممارسات لتنفيذها
مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات أمام أصحاب المصلحة
التشاور والتواصل
المساءلة عن الأداء
المساءلة الداخلية عن الأداء
المساءلة الخارجية عن الأداء
المساءلة المالية
المساءلة المالية الداخلية
المساءلة المالية الخارجية
المساءلة عن استخدام النظم المعتمدة على التقنية
آليات تقييم هيئة إدارة الانتخابات
ضوابط الجودة الداخلية
تدقيق أنشطة هيئات إدارة الانتخابات
عمليات تدقيق الأداء
منهجية تدقيق الأداء ونطاق تنفيذه
نتائج عملية تدقيق الأداء
عمليات التدقيق المالي
تقييم البرامج من جانب هيئات إدارة الانتخابات
عمليات المراجعة التالية للانتخابات
استعراض الأقران
مسائل متعلقة بالرقابة الخارجية
ملخص الفصل
استدامة هيئة إدارة الانتخابات
ما أهمية استدامة هيئة إدارة الانتخابات؟
تقييم الاحتياجات
الاستدامة الانتخابية ودعم الجهات المانحة
الممارسات التي تفضِّل الاستدامة
التوظيف من أجل الاستدامة
الأنظمة المكتبية
المواد الانتخابية
آثار الاستدامة الهيكلية والتقنية
عمليات التصويت الآلي وفرز الأصوات
ملخص الفصل
شبكات هيئة إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية الوطنية
الشبكات الإقليمية لهيئات إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية العالمية
شبكات الدعم الانتخابي
ملخص الفصل
إصلاح العمليات الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الفاشلة
دور هيئة إدارة الانتخابات في الإصلاحات الانتخابية
نطاق الإصلاح الانتخابي
إدارة التغيير الانتخابي
المخاطر المرتبطة بالإصلاح الانتخابي
ملخص الفصل
دراسة حالة
أفغانستان: كفاح هيئة إدارة الانتخابات للتعامل مع تدخل السلطة التنفيذية
أرمينيا: الإدارة الانتخابية في جنوب القوقاز
البوسنة والهرسك: تحديات نموذج هيئة الإدارة الانتخابية المستقل إيرينا هادزيابدي
كمبوديا: انعدام الثقة في اللجنة الوطنية للانتخابات
كوستاريكا: المحكمة العليا للانتخابات
هايتي: أزمة ثقة
كينيا: الهيئة المستقلة للانتخابات والحدود
ليبيريا: لجنة الانتخابات الوطنية
المكسيك: خطة متطورة لمعالجة قضية خطيرة، "انعدام الثقة"
نيجيريا: لجنة الانتخابات المستقلة
النرويج: حكومية ولا مركزية وموثوقة
السنغال: الانتخابات متعددة الأحزاب جنوب الصحراء الكبرى
جمهورية سيشيل: لجنة انتخابية جديدة
جمهورية كوريا: هيئة إدارة انتخابات مستقلة ومحايدة
تيمور الشرقية: إدارة الانتخابات
تونغا: لجنة جديدة في دولة جُزُريَّة صغيرة
المملكة المتحدة: إدارة الانتخابات في مرحلتها الانتقالية؟
إدارإدارة الانتخابات في الولايات المتحدة: لا مركزية، وغير عصرية، وتوافقية
تونس: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات
الهند: تجسيد استقلال هيئة إدارة الانتخابات
أوكرانيا: الطريق الطويل إلى إدارة الانتخابات المستقلة سياسيًا
مسرد مصطلحات الإدارة الانتخابية
المراجع وقراءات إضافية
حول المؤلفين
Contact
Privacy Policy
Terms of Use
Accessibility
Site Map
Copyright and Disclaimer
©
1998-2025 ACE project