الإدارة الانتخابية المستقلة هي تلك المستخدمة في البلدان التي تقوم على تنظيم وإدارة انتخاباتها هيئة إدارة انتخابات تعمل كمؤسسة منفصلة ومستقلة عن السلطة التنفيذية للحكومة؛ وأعضاؤها هم من خارج السلطة التنفيذية. وفي ظل النموذج المستقل، تمتلك هيئة إدارة الانتخابات ميزانيتها الخاصة وتديرها بنفسها، وهي لا تخضع للمساءلة من قبل وزارة أو إدارة حكومية ما. إلا أنها يمكن أن تكون مسؤولة أمام السلطة التشريعية (البرلمان) أو القضاء أو رئيس البلاد. ويمكن لهيئات الإدارة الانتخابية المستقلة أن تتمتع بمستويات مختلفة من الاستقلالية المالية، ومستويات مختلفة من المسؤولية العامة عن نشاطاتها. ونجد بأن الكثير من الديمقراطيات الناشئة قد اعتمدت هذا النموذج في تأسيس إداراتها الانتخابية، ومنها أرمينيا، البوسنة والهرسك، بوركينا فاسو، كندا، كوستاريكا، أستونيا، جورجيا، الهند، إندونيسيا، ليبيريا، موريشيوس، نيجيريا، بولندا، جنوب أفريقيا، تايلند والأوروغواي.
ونجد في بعض البلدان قيام هيئتين لإدارة الانتخابات، كلتاهما مستقلة عن السلطة التنفيذية وتعتبران كهيئتي إدارة انتخابات مستقلتين. وعلى الأغلب، تضطلع إحدى هاتين الهيئتين بمسؤولية رسم السياسات المتعلقة بالعملية الانتخابية، بينما تأخذ الأخرى على عاتقها تنظيم وتنفيذ العمليات الانتخابية. ونجد في بعض الحالات ضوابط تضمن للهيئة المنفذة استقلاليتها عن الهيئة الواضعة للسياسات الانتخابية في كل ما يتعلق بالعمليات التنفيذية وتوظيف العاملين فيها. وكمثال على هذا الشكل من الإدارة الانتخابية المستقلة المزدوجة يمكننا ذكر الإدارة الانتخابية في كل من جامايكا ورومانيا.