ارينا هدزيابدك
خلفية تاريخية
وُقِّعت اتفاقية الإطار العام، المعروفة باتفاقية دايتون للسلام، في ديسمبر/كانون الأول عام 1995. لتسطر نهاية الحرب في البوسنة والهرسك، التي بدأت في عام 1992. وقد أسست هذه الاتفاقية البوسنة والهرسك كدولة معقدة، مكونة من كيانين هما اتحاد البوسنة والهرسك وجمهورية الصرب. ويتألف اتحاد البوسنة والهرسك من عشرة أقاليم، ويتمتع إقليم برتشكو بوضع خاص باعتباره وحدة الحكم الذاتي المحلي. بالإضافة إلى ذلك، تأسس مكتب الممثل السامي ليكون الممثل الرئيسي للمجتمع الدولي في اتحاد البوسنة والهرسك وأُسندت إليه سلطات كبيرة.
تولت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في البوسنة والهرسك إدارة ستة انتخابات من عام 1996-2000، وأنشأت المؤسسات التالية من أجل العملية الانتخابية: لجنة الانتخابات المؤقتة واللجنة الفرعية لاستئناف الانتخابات ولجنة خبراء وسائل الإعلام بالإضافة إلى إنشاء مكاتب ميدانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في جميع أنحاء البوسنة والهرسك. كما أُنشأت لجان انتخابات البلدية على مستوى البلديات.
تبنت لجنة الانتخابات المؤقتة قواعد ونظم أدت إلى تحديد شكل العملية الانتخابية بدءًا من تسجيل الناخبين إلى تنفيذ نتائج الانتخابات. وقد تم إقرار قانون الانتخابات في البوسنة والهرسك أخيرًا في عام 2001. وتتولى لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك مسؤولية إدارة الانتخابات. باعتبارها هيئة مستقلة ترفع تقاريرها للجمعية البرلمانية للبوسنة والهرسك.
الإطار التشريعي
تمثل أحكام الملحق 3 من قواعد ولوائح لجنة الانتخابات المؤقتة بوادر التشريعات الانتخابية كما هي اليوم. وتم إقرار قانون انتخابات البوسنة والهرسك في عام 2001 والذي كان بمثابة نجاح عظيم كلل جهود المجتمع الدولي والمفاوضات بين الأحزاب السياسية وصبر مواطني البوسنة والهرسك.
يُحدد نظامَ الانتخابات في البوسنة والهرسك أحكامٌ محددة من دستورها ودساتير المستويات الدنيا للحكومات ووفقًا لقانون الانتخابات في البوسنة والهرسك كذلك ومعه 13 قانون إضافي على مستوى الدولة والكيانات.
ويمكن اعتبار بعض أحكام دساتير الأقاليم وقوانين البلديات أيضًا جزءًا من النظام الانتخابي في البوسنة والهرسك. وتتمثل أهم الإجراءات المنظمة للتشريعات الانتخابية في:
- ملحق 3: اتفاقية الانتخابات وأحكام دستور البوسنة والهرسك والتعديلات على الدستور.
- دستور البوسنة والهرسك
- دستور جمهورية الصرب
- دستور إقليم برتشكو الواقع في البوسنة والهرسك، باعتباره جزء من نظام الانتخابات في البوسنة والهرسك.
- قانون انتخابات البوسنة والهرسك الذي خضع لـ 16 تغيير وإضافة.
- قانون ملء المنصب الشاغر لعضو رئاسة البوسنة والهرسك خلال فترة حكمه.
- قانون انتخابات جمهورية الصرب.
- قانون الانتخابات وإنهاء خدمة عمدة البلدية وتعين آخر في منصبه في البوسنة والهرسك.
- قانون انتخابات إقليم برتشكو في البوسنة والهرسك.
الهيكل المؤسسي
بعد إقرار قانون انتخابات البوسنة والهرسك مباشرة، تأسست أول لجنة الانتخابات في البوسنة والهرسك، لتمثل قمة هرم إدارة الانتخابات، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2001. وتم تعيين الأمين العام وجزء من هيئة العاملين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والذين كانت لهم خبرة كبيرة في إدارة الانتخابات، لتشكيل جوهر الأمانة العامة المؤسسة حديثًا.
وتتألف لجنة انتخابات البوسنة والهرسك (التي أصبحت الآن لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك) من سبعة أعضاء؛ بعضًا منهم كان دوليًا حتى عام 2006. ويتمثل المستوى التالي لإدارة الانتخابات في لجان الانتخابات ولجنة إقليم برتشكو في البوسنة والهرسك وتليها لجنة انتخابات البلدية. ويأتي في قاعدة الهرم لجان مراكز الاقتراع، التي يتم تعيينها لكل انتخابات بناء على اقتراح الأحزاب السياسية.
يجب أن يكون تشكيل لجنة انتخابات البلدية في البوسنة والهرسك متعدد الأعراق وأن يعكس الهيكل الوطني للدائرة الانتخابية التي أنشأت من أجلها ومراعاة آخر إحصاء سكاني أجري في عام 1991 والمساواة في التمثيل بين الجنسين.
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات
تتمتع لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك بصلاحيات كبيرة وواسعة النطاق، وبالتالي فهي تمثل نموذج فريد من نوعه. فبالإضافة إلى مسؤوليتها الانتخابية، تُخول لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك بتنفيذ قانون تضارب المصالح (على مستوى الدولة وفي اتحاد البوسنة والهرسك وفي إقليم برتشكو في البوسنة والهرسك) وقانون تمويل الأحزاب السياسية. ووفقًا لقانون مجلس الوزراء، تقيـِّم لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك، بناءً على المعلومات المقدمة، مدى استيفاء المرشحين لمنصب الرئيس والوزراء ونوابهم في مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك لشروط التعيين. ووفقًا لقانون وكالة منع الفساد والتنسيق لمكافحته، تتحقق لجنة الانتخابات المركزية للبوسنة والهرسك من المرشحين لشغل مناصب مدير الوكالة ونوّابه.
وتتمثل أهم مهام لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك المتعلقة بالانتخابات فيما يلي: اعتماد لوائح تنفيذ قانون الانتخابات، وتخضع للمساءلة عن الدقة، وتحديث وإجمال السجل المركزي للناخبين وضمان نزاهته، والتحقق من الموضوعات السياسية وقوائم المرشحين، وتحديد محتوى وشكل بطاقات الاقتراع، وتحديد نتائج الانتخابات والتحقق منها ونشرها على جميع المستويات، وتنسيق ومراقبة وتنظيم مشروعية العمل في كل اللجان الانتخابية ولجان مراكز الاقتراع، وإصدار شهادات للأشخاص الفائزين بمقاعد في الانتخابات والحفاظ على إحصاءات الانتخابات وتوعية الناخبين وتزويدهم بالمعلومات.
التشكيل والتعيين
تتألف لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك من سبعة أعضاء. وتضم اثنان من الممثلين عن كل فئة تأسيسية (البوسنيون، والكرواتيون، والصرب)، وممثل واحد عن فئة "الآخرين". ويعين البرلمان أعضاء لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك لمدة سبع سنوات، باستخدام قائمة المرشحين التي تضعها لجنة برلمانية خاصة عند اكتمال عملية الشواغر العامة. ويمكن إعادة انتخاب أعضاء لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك، وتتم رئاستها بالتناوب بين أعضائها كل 21 شهر. وقد أنشئت لجنة الكيان في جمهورية الصرب ولم تُنشأ في اتحاد البوسنة والهرسك.
وتتألف لجان انتخابات البلدية من ثلاثة أو خمسة أو سبعة أعضاء، ويتم تحديد عدد الأعضاء وفقًا لعدد الناخبين المسجلين في سجل الناخبين المركزي. ويستطيع مجلس البلدية تعيين هذه اللجان أو الاستغناء عن خدماتها، بعد موافقة اللجنة المركزية للانتخابات في البوسنة والهرسك، وبناءً على إعلان الشواغر.
وتتألف لجنة مركز الاقتراع من ثلاثة أو خمسة أعضاء، ويتم تعيينهم لكل انتخابات بناءً على اقتراح من الأحزاب السياسية.
ويعمل في أمانة لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك أكثر من 70 موظف دائم، أكثرهم من موظفي الخدمة المدنية، يقدمون الدعم اللوجستي والإداري.
تمويل هيئة إدارة الانتخابات
يُكفَل تمويل لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك ضمن ميزانية المؤسسات والالتزامات الدولية في البوسنة والهرسك. بينما تُكفل تمويلات اللجان الأقل في ميزانيات الكيانات والأقاليم والبلديات.
وعلى الرغم من أن قانون الانتخابات في البوسنة والهرسك ينص على ضرورة إدارة لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك للأموال بشكل مستقل لممارسة صلاحياتها وإدارة الانتخابات في حدود الميزانية المحددة، إلا أن إدارة الانتخابات تعرضت عدة مرات لمخاطر نظرًا لعدم توافر التمويل اللازم لإدارتها في الوقت المناسب. وعلى وجه التحديد، فإن الموعد التشريعي النهائي لتوفير التمويل اللازم للانتخابات، والذي يجب أن يكون بعد 15 يومًا من الإعلان عن الانتخابات، لم يتم احترامه في عدة مناسبات، مما أدى إلى تعريض تنظيم الانتخابات للخطر (مثل ترافنيك في أغسطس/آب 2011 ونوفي جراد سراييفو في مارس/آذار 2012).
دأبت لجنة الانتخابات المركزية على تحسين الانتخابات باستخدام تمويلات المانحين، بالإضافة إلى التمويلات المقدمة في الميزانية (مثل وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمؤسسة الدولية للديمقراطية والمساعدة الانتخابية وبعض السفارات في سراييفو). وقد تم إدخال تقنيات انتخابية جديدة، مثل ملخص الانتخابات الإلكتروني، وتقييم مخاطر العملية الانتخابية، وبناء نظام المعلومات المتكامل للانتخابات (IEIS BiH). وقد أسفرت جهود لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك بمرور الوقت عن توفير الأموال من ميزانية مؤسسات البوسنة والهرسك سعيًا لتحسين العملية الانتخابية.
مساءلة هيئة إدارة الانتخابات
يتم تقديم التقرير السنوي لتنفيذ القوانين بموجب اختصاص لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك للجمعية البرلمانية في البوسنة والهرسك. ويحتوي هذا التقرير على ملاحظات ختامية والعديد من التوصيات لتحسين الانتخابات والقوانين ذات الصلة. وقد أيد البرلمان كل التقارير السنوية السابقة وتوصيات لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك، وكانت نقطة الانطلاق إلى كل نقاش بشأن التغييرات والتعديلات التالية للقوانين بموجب اختصاص لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك.
يراقب أيضًا مكتب تدقيق الحسابات في الدولة بانتظام أنشطة إدارة لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك. وقد تلقت حتى الآن تقييمًا إيجابيًا كل عام نظرًا لالتزامها بإجراءات تقديم العطاءات والشراء والنفقات، وهو ما يعتبر أمرًا نادرًا في تدقيقات المؤسسات الحكومية في البوسنة والهرسك.
عملية العدالة الانتخابية
تكفل اللجان الانتخابية وقسم الاستئناف في محكمة البوسنة والهرسك حماية الحقوق الانتخابية. ويستطيع الناخب الذي انتهكت حقوقه (الواردة في قانون الانتخابات) تقديم شكوى للجنة الانتخابات خلال 48 ساعة من ارتكاب هذه المخالفة. وتعد لجنة انتخابات البلدية أول هيئة ابتدائية تفصل في الشكاوى المتعلقة بمخالفة قواعد السلوك في الحملات الانتخابية، إلا إذا كانت تلك المخالفات ضمن اختصاص لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك بوصفها أول هيئة ابتدائية للفصل في المخالفة ومن أمثلتها: منع الصحفي من إكمال عمله/عملها أو استخدام لغة يمكنها أن تحفز شخص على العنف أو الكراهية أو تدفعه إليها أو التمثيل الخاطئ نيابة عن جهة سياسية أو خرق الصمت الانتخابي أو استخدام وسائل اتصالات محلية أو عالمية تهدف إلى التأثير على الناخبين.
ويمكن تقييم عمل لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك فيما يتعلق بالطعون والشكاوى بأنه منتظم وقانوني للغاية. ومن بين جميع الطعون المسجلة في محكمة البوسنة والهرسك، باعتبارها هيئة استئنافية في الدرجة الثانية من التقاضي، تم تأكيد 97 بالمئة من قرارات اللجنة المتعلقة بالانتخابات العامة لعام 2010.
مهنية موظفي الانتخابات
وفقًا لقانون انتخابات البوسنة والهرسك، تقر لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك كل عام خطة وبرنامج تعليمي في مجال إدارة الانتخابات، وللمسؤولين المنتخبين والمعينين وفي الموضوعات السياسية. وعادة ما يتحقق تدريب إدارة الانتخابات المخطط له بشكل كامل، حتى وإن لم يتم تنفيذ بعض الأجزاء دائمًا بالكامل نتيجة نقص التمويل.
يتم إجراء تدريب منتظم لأعضاء لجنة انتخابات البلدية، في سنوات الانتخابات، بالإضافة إلى تدريب أعضاء لجنة انتخابات البلدية في كل البلديات التي تُجرى فيها الانتخابات المبكرة لاختيار عمدة البلدية.
يتم تنفيذ برنامج تدريبي لموظفي الأمانة العامة للجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك من أجل الحفاظ على مستوى عال من المهنية بين العاملين والموظفين المدنيين، ويشارك العاملون في ندوات تنظمها وكالة الخدمة المدنية في البوسنة والهرسك.
ويُدعَم التطوير المهني لموظفي الانتخابات بعقد مؤتمرات ومناسبات مماثلة بالتعاون مع القطاع غير الحكومي في البوسنة والهرسك. ويعد أهم شريك هو مؤسسة موظفي الانتخابات في البوسنة والهرسك. ونتيجة لمشروع مشترك، تم إقرار مدونة قواعد السلوك لأعضاء لجان مركز الاقتراع ونوابهم في عام 2011. كما يتم أيضًا تحليل عمل إدارة الانتخابات والتحديات التي تواجهها ووجهات نظرها، في المؤتمرات المشتركة التي تعقد بعد كل انتخابات.
العلاقات الإعلامية
يتم الإعلان عن الأعمال وإتاحة حرية الوصول إلى المعلومات باستخدام وسائل رسمية مقبولة بوجه عام مثل الإنترنت، والمؤتمرات الصحفية، والبيانات الصحفية. ولم تتلق لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك شكاوى مسجلة من وسائل الإعلام فيما يتعلق بمسألة إتاحة المعلومات. ووفقًا لقانون انتخابات البوسنة والهرسك، أقرت لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك كتاب قواعد عن عرض وسائل الإعلام للموضوعات السياسية خلال الفترة من الإعلان عن الانتخابات حتى يوم الانتخابات. وتتمثل القاعدة الأساسية في عرض المواضيع السياسية بطريقة عادلة وبشكل متكافئ. ويتم رصد احترام وسائل الإعلام الإلكترونية لكتاب القواعد من خلال وكالة تنظيم الاتصالات في البوسنة والهرسك، ولم تُرصد انتهاكات خطيرة حتى الآن. ويراقب مجلس الصحافة في البوسنة والهرسك وسائل الإعلام المطبوعة وتلك المنشورة على الإنترنت ويعمل بمثابة وسيط بين القراء وهذه الوسائل.
العلاقات مع الوكالات والمؤسسات الأخرى
أنشأت لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك العديد من الاتصالات التي تهدف إلى مشاركة الخبرات مع وفود الدول الأخرى عن آخر الاتجاهات في تطوير النظم الانتخابية. كما أسست اللجنة أيضًا تعاونًا ممتازًا مع القطاع غير الحكومي في البوسنة والهرسك وأوروبا.
وتم توجيه أنشطة هامة للجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك لإقامة تعاون دولي بالإضافة إلى التعاون مع الوكالات المحلية والوزارات المسؤولة عن الحفاظ عن السجلات الرسمية للعملية الانتخابية.
الاستدامة
سوف تحتاج لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك إلى مزيد من الدعم فيما يتعلق بتوفير التمويلات وتعزيز قدرات الموارد البشرية، من أجل تعزيز اختصاصاتها التي ينص عليها القانون.
التقنيات الجديدة
دأبت لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك منذ عام 2001 على تحسين عملها وإدخال تقنيات جديدة. وكان من أحد أهم الخطوات التي اتخذتها في هذا الشأن الانتقال إلى التسجيل السلبي للناخبين في عام 2006 وإنشاء نظام معلومات متكامل للانتخابات (IEIS BiH). ويجب أن تستمر لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك في عملية بناء بنية المعلومات واستكمال المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع نظام المعلومات المتكامل للانتخابات وضمان وجود التمويل الكافي لصيانته في ميزانية مؤسسات البوسنة والهرسك.
إدارة الإصلاح الانتخابي
يحق للجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك البدء في إعطاء توصيات ملائمة للجمعية البرلمانية في البوسنة والهرسك ويمكنها القيام بذلك من خلال العمل في مجموعات عمل برلمانية بين القطاعات لإدخال تغييرات وإضافات للقوانين بموجب اختصاصاتها. وكانت بالتالي في وضع يمكنها من المساهمة في تحسين التشريعات الانتخابية ولكن البرلمان هو الذي يتخذ القرارات النهائية. وبالتالي، فكل شيء يعتمد على الاتفاق بين الأحزاب السياسية وإرادتها.
الفرص والقيود
أجرت هذه المؤسسة، خلال تطويرها، تحسينات كبيرة في العديد من المجالات: كالتطوير المهني لموظفيها وتوعية لجان الانتخابات الدنيا وتحسين توعية الناخبين وإعلامهم (مع التركيز على الناخبين المقيمين خارج البلاد والفئات الخاصة مثل الناخبين لأول مرة والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة) وإعداد القوانين المحلية في الوقت الملائم وإصلاح عملية التسجيل وتطبيق تقنيات جديدة. وقد ساهم ذلك بالتالي في تحويلها بنجاح من مؤسسة عالمية إلى مؤسسة محلية وجعلها نموذجًا للمنطقة بأكملها.
ومع ذلك، تعيق بعض القيود عمل لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك. وحيث أن قانون الانتخابات لا ينظم العقوبات نظير مخالفة المواعيد النهائية المتعلقة بتشكيل الحكومة، تواجه لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك موقفًا يتداخل فيه الإعداد للانتخابات الجديدة مع بعض الالتزامات التي لم تتم من للانتخابات الماضية.
ومن المسائل الأخرى التي تتطلب الاهتمام تمويل الانتخابات حيث تفتقر لجان انتخابات البلدية إلى وسائل التمويل. وبالتالي، يلزم تحديد سبل لضمان إتاحة التمويل لكي يتم إجراء الانتخابات بسهولة.
المراجع
BiH Central Election Commission, Report on Implementation of the Laws under Jurisdiction of the BiH CEC for 2004–2011, available at http://www.izbori.ba
General Framework Peace Agreement in BiH—the Dayton Peace Agreement, USAID
Election Law of Bosnia and Herzegovina
Law on Election, Termination, Recall and Replacement of Municipal Mayors in the Federation of BiH
Election Law of RS
Election Law on Brčko District of BiH
Law on Conflict of Interest in Governmental Institutions of Bosnia and Herzegovina
Law on Conflict of Interest in Government Institutions in Brčko District of BiH
Law on Council of Ministers BiH
Law on Political Party Financing