عادةً ما يعتمد مستوى تركيز صلاحيات هيئة إدارة الانتخابات أو تفويضها لدرجة كبيرة على نظام الحكم في البلاد. ففي البلدان الوحدوية، تتحدّد مسؤولية الانتخابات على المستوى الوطني. أما في البلدان الفيدرالية فيمكن أن يكون لديها هيئات إدارة انتخابات منفصلة لإدارة الانتخابات على المستوى الوطني وفي كل ولاية/مقاطعة على حدة، وهذه الهيئات قد تعمل في كثير من الأحيان استنادًا إلى أطر قانونية متباينة وقد تطبّق نظمًا انتخابية مختلفة.
وعادةً ما يتم تحديد طبيعة هيئة إدارة الانتخابات في القانون الانتخابي، سواء اتّخذت شكل قانون جامع واحد كما هو الحال في الفلبين، أو شكل قانون منفصل يتعلق تحديدا بالإدارة الانتخابية كما هو الحال في إندونيسيا. قد يميّز الإطار القانوني بين الصلاحيات والمهام التي تعطى لهيئة مركزية أو وطنية لإدارة الانتخابات وتلك التي تعطى لهيئات إدارة الانتخابات الإقليمية أو ذات المستوى الأدنى. ففي البلدان المركزية، قد تكون هذه الانقسامات العمودية للصلاحيات والمهام، بين مستويات مختلفة فرعية لهيئة إدارة انتخابات وطنية واحدة، أو بين هيئات إدارة انتخابات وطنية ومحلية، كما هو الحال في المملكة المتحدة
يمكن لهياكل هيئات إدارة الانتخابات اللامركزية أن تضمن الاستمرارية في عمل هيئة إدارة الانتخابات، وخاصة في الحالات حيث تضطلع بمسؤولية مهام مستمرة ومتكررة مثل تسجيل الناخبين.
.
كما أن هيئات إدارة الانتخابات اللامركزية، حتى لو كانت مؤقتة في المستويات الدنيا، يمكن أن تعزز الشراكة والشفافية في إدارة الانتخابات. ومع ذلك، قد تواجه هيئات إدارة الانتخابات اللامركزية صعوبات إدارية في الحفاظ على جودة متسقة في تقديم الخدمات.
ينبغي النظر في استدامة وكلفة هيئات إدارة الانتخابات وكذلك الفوائد التي يمكن تحقيقها لدى البحث في تشكيل هيئات دائمة أو مؤقتة على المستويات الإقليمية و/أو المستويات الأدنى.
ومن الشائع في نظام مركزي، كما في كوستاريكا، غانا والفلبين، وجود هيئة إدارة انتخابات مركزية واحدة مسؤولة عن جميع الانتخابات، ولها مكاتب تابعة على الصعيدين الإقليمي والمحلي على حد سواء. أما البلدان التي تنص قوانينها على وجود تركيبة هرمية لهيئات الإدارة الانتخابية على المستوى الوطني، والمستوى الإقليمي، فالدوائر أو التقسيمات الإدارية الأخرى، وصولًا إلى مستوى القرية في بعض الأحيان، فعادةً ما تقوم بتحديد الصلاحيات والمهام الخاصة بكل مستوى منها. وللعديد من البلدان، مثل إندونيسيا، ليتوانيا، وسلوفاكيا هيئة إدارة انتخابات مركزية تضطلع بمسؤولياتها ويمكنها إيكال بعضها أو نقلها لهيئات أخرى لتنفيذ بعض المهام الانتخابية.
قد تعتمد البلدان التي تتبع نموذج الإدارة الانتخابية الحكومية أو المختلطة على سلطاتها المحلية للقيام بتنظيم بعض أو كافة الفعاليات الانتخابية. ففي السويد على سبيل المثال، نجد تركيبة لامركزية للإدارة الانتخابية، تقوم على وجود هيئة إدارة انتخابات وطنية تعنى بوضع وتنسيق السياسات العامة، وذلك بموازاة السلطات المحلية التي تقوم على إدارة الانتخابات، وفي هنغاريا وسويسرا يتم إيكال بعض الصلاحيات لهيئات إدارة انتخابات محلية. إلا أن إيكال الصلاحيات والمهام الانتخابية إلى السلطات المحلية دون الإشراف الملائم عليها من شأنه أن يضر بوحدة النهج والممارسة الانتخابية، وبتحقيق نفس المستويات من الخدمة والجودة، وهو يضر بالتالي بحرية ونزاهة الانتخابات. ونجد في الولايات المتحدة الأميركية مثالًا حيًا على ذلك.