ملخص الفصل —
تخطى إلى المحتوى
|
Skip to navigation
البحث في الموقع
Advanced Search…
English
العربية
Français
الرّئيسة
الموســـوعة
بيانـــات المقارنـــة
مواد انتخابية
المشـــورة والدعـم
الأقاليم والبلدان
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
الأدوات الشخصية
تسجيل الدّخول
شبكة الممارسين الانتخابية
الرئيسة:
الرّئيسة
»
الموســـوعة
»
مجالات المواضيع
»
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
»
تخطيط وتنفيذ أنشطة هيئة إدارة الانتخابات
»
ملخص الفصل
تسجيل الدخول
العربية
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
الإدارة الانتخابية
Topic Index
ملخص الفصل
يمكن أن تحكم هيئات إدارة الانتخابات سيطرتها على الأنشطة الانتخابية بشكل أفضل عندما تتمتع بصلاحية توظيف موظفي الأمانة العامة وعزلهم مباشرةً، ووضع شروط الخدمة الخاصة بهم. إلا أن طاقم العمل في الكثير من الأمانات العامة لهيئات إدارة الانتخابات كثيرًا ما يتألف من موظفي الخدمة العامة، ويخضعون بدرجات متفاوتة للقواعد والشروط العامة بالخدمة العامة، الأمر الذي قد يحد من مرونة هيئة إدارة الانتخابات في التعامل مع مواردها البشرية وقدرتها على تحقيق الاستمرارية في الخدمات الانتخابية المهنية.
تحتاج كل هيئة من هيئات إدارة الانتخابات إلى إعداد هيكلها التنظيمي الذي ييسر لها تحقيق أهدافها الاستراتيجية بأسلوب يتسم بفعالية التكلفة، وذلك من خلال توظيف العدد اللازم من الموظفين المؤهلين في المواقع والمستويات الملائمة، والذين يخضعون لمستويات فعّالة للمساءلة.
تشكل الخطة الاستراتيجية لهيئة إدارة الانتخابات الأساس لجميع أنشطتها، حيث تحدد، ولفترة زمنية محددة، رؤية تلك الهيئة والغرض منها وقيمها، ونتائجها المستهدفة ومخرجاتها ومؤشرات أدائها. ويسهم إشراك أصحاب المصلحة في إعداد الخطط الاستراتيجية لهيئة إدارة الانتخابات، ومراقبتها ومراجعتها في التركيز على تقديم الخدمات، كما يمكن أن يعزّز الثقة في الهيئة.
تحتاج هيئة إدارة الانتخابات إلى خطط تشغيلية تستند إلى الخطة الاستراتيجية، وتحدد تفاصيل الفعاليات الفردية المختلفة وأسلوب تكاملها، ومواعيدها والمسؤولين عنها. ويتم تطوير هذا بطريقة مفيدة من خلال وضع جدول زمني مفصل للانتخابات، والذي يمكن استخدام نسخة مبسطة منه كمصدر معلومات هام وكأداة تعمل على تعزيز الشفافية ويتم توزيعه على الجمهور.
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
مقدمة
ثلاثة نماذج للإدارة الانتخابية
ما هي هيئة إدارة الانتخابات؟
النموذج المستقل للإدارة الانتخابية
النموذج الحكومي للإدارة الانتخابية
النموذج المختلط للإدارة الانتخابية
ما الذي يمكن توقعه من هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج المختلفة للإدارة الانتخابية؟
خواص هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج الثلاثة للإدارة الانتخابية
ميزات وعيوب النماذج المختلفة الثلاثة للإدارة الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الدائمة والمؤقتة
هيئات إدارة الانتخابات المركزية أو اللامركزية
هيئات إدارة الانتخابات في البلدان الفيدرالية
هيئات إدارة الانتخابات الانتقالية الدولية وهيئات إدارة الانتخابات الوطنية
تمثيل هيئة إدارة الانتخابات أمام السلطتين التنفيذية والتشريعية
بعض المبادئ التوجيهية لكافة هيئات إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
الإطار التشريعي: السياق العام لدور هيئة إدارة الانتخابات وصلاحياتها
المعاهدات والاتفاقات الدولية والإقليمية
الدستور
القوانين الانتخابية: القوانين والمراسيم
قوانين ولوائح وتصريحات هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل الثاني
صلاحيات هيئة إدارة الانتخابات ومهامها ومسؤولياتها
الصلاحيات والمهام
حجم الصلاحيات والمهام والمسؤوليات
وسائل الديمقراطية المباشرة
توزيع المهام بين المؤسسات الانتخابية المختلفة
تسجيل الناخبين
ترسيم الدوائر الانتخابية
تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها
الحملات الانتخابية
تثقيف الناخبين وتوعيتهم
اعتماد ومصادقة نتائج الانتخابات
مراقبة الانتخابات
النشاطات الدولية
تسوية المنازعات الانتخابية
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات بوصفها منظمة عامة
تجنب تضارب المصالح
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات لتعزيز الديمقراطية والعدالة
التوازن بين الجنسين
المسائل العرقية
حق الوصول على أوسع نطاق
ملخص الفصل الثالث
تكوين هيئة إدارة الانتخابات ودورها ووظائفها
عضوية هيئة إدارة الانتخابات
منزلة أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
رئيس هيئة إدارة الانتخابات: دورٌ خاص؟
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات: خبراء مرموقون أم مراقبون على بعضهم البعض؟
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على الخبراء
هيئات إدارة الانتخابات التي تضم عضويتها الخبراء والأحزاب
مزايا وعيوب هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية والقائمة على الخبراء والمختلطة
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بدوامٍ كامل أو بدوامٍ جزئي؟
كم يبلغ عدد أعضاء هيئة إدارة الانتخابات؟
فترة ولاية أعضاء هيئات إدارة الانتخابات الدائمة
توظيف وتعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
التوظيف من خلال الإعلان المفتوح
تعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
المؤهلات اللازمة للتعيين
شروط الخدمة وضمانة العضوية بالنسبة لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات
أداء اليمين/العهد أو التوكيد
اللوائح الداخلية
عملية صنع القرار في هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات المغلقة أو المفتوحة
لجان أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
علاقات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات مع الأمانة العامة للهيئة
ملخص الفصل
تخطيط وتنفيذ أنشطة هيئة إدارة الانتخابات
الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات والخدمة العامة
هيكلة الأمانة العامة
مخططات الهياكل التنظيمية
كيفية وضع المخطط التنظيمي
الهياكل النموذجية للأمانة العامة
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط التشغيلي
الجدول الزمني للانتخابات
ملخص الفصل
تطوير إدارة الانتخابات المهنية
استخدام موظفي الخدمة العامة في الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات
الموظفون الدائمون والمؤقتون
ظروف التوظيف: موظفون محددون لهيئة إدارة الانتخابات أم موظفو الخدمة العامة
معاشات الموظفين التقاعدية
أنماط المسارات الوظيفية لمسؤولي الانتخابات المهنيين
إجراءات توظيف موظفي هيئة إدارة الانتخابات
تدريب الموظفين وتنميتهم
تطوير المنظمة وتنمية قدرات الموظفين في هيئة إدارة الانتخابات
استغلال الخبرة الدولية
توجيه النصح
دورات التوعية والتطوير لموظفي هيئة إدارة الانتخابات
التدريب التشغيلي
مواد التدريب
العوامل التي تحد من مهنية هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
تمويل هيئات إدارة الانتخابات
ما هي التكاليف الانتخابية الواجب تمويلها؟
من يموِّل هيئات إدارة الانتخابات وكيف؟
التمويل من خلال الجهات المانحة
المصادر الأخرى لتمويل هيئة إدارة الانتخابات
طرق إعداد موازنة هيئات إدارة الانتخابات
عملية وضع الموازنة وإقرارها
إتاحة المبالغ المدرجة في الموازنة
الرقابة على تمويل هيئة إدارة الانتخابات
سياسات وإجراءات المشتريات الخاصة بهيئة إدارة الانتخابات
تدابير الرقابة على الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
إدارة الأصول
إدارة السجلات
مبادئ الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
علاقات أصحاب المصلحة
الأحزاب السياسية والمرشحون
موظفو هيئة إدارة الانتخابات
السلطة التنفيذية
المجلس التشريعي
هيئات تسوية النزاعات الانتخابية
الهيئات القضائية
فرق مراقبة/اعتماد الانتخابات والمراقبون المدنيون والدوليون
وسائل الإعلام التقليدية
وسائل التواصل الاجتماعي
جمهور الناخبين
منظمات المجتمع المدني
مجتمع الجهات المانحة ووكالات المساعدة الانتخابية
أصحاب المصلحة الثانويون
الحفاظ على العلاقات مع أصحاب المصلحة
كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة ذوي المراس الصعب
ملخص الفصل
تقنية الانتخابات
أنواع تقنية الانتخابات وسماتها الرئيسية
مفاهيم مختارة في تقنية المعلومات والاتصالات وتأثيرها على تقنية الانتخابات
موردو تقنية الانتخابات
توعية الناخبين والإعلام العام
التدريب والخبرة
الأهداف الإدارية والتشغيلية
قضايا التسجيل الإلكتروني للناخبين
خلفية موجزة عن نظم التصويت الإلكتروني وعد الأصوات
ملخص الفصل
تقييم أداء هيئة إدارة الانتخابات
مبادئ مساءلة هيئة إدارة الانتخابات وأفضل الممارسات لتنفيذها
مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات أمام أصحاب المصلحة
التشاور والتواصل
المساءلة عن الأداء
المساءلة الداخلية عن الأداء
المساءلة الخارجية عن الأداء
المساءلة المالية
المساءلة المالية الداخلية
المساءلة المالية الخارجية
المساءلة عن استخدام النظم المعتمدة على التقنية
آليات تقييم هيئة إدارة الانتخابات
ضوابط الجودة الداخلية
تدقيق أنشطة هيئات إدارة الانتخابات
عمليات تدقيق الأداء
منهجية تدقيق الأداء ونطاق تنفيذه
نتائج عملية تدقيق الأداء
عمليات التدقيق المالي
تقييم البرامج من جانب هيئات إدارة الانتخابات
عمليات المراجعة التالية للانتخابات
استعراض الأقران
مسائل متعلقة بالرقابة الخارجية
ملخص الفصل
استدامة هيئة إدارة الانتخابات
ما أهمية استدامة هيئة إدارة الانتخابات؟
تقييم الاحتياجات
الاستدامة الانتخابية ودعم الجهات المانحة
الممارسات التي تفضِّل الاستدامة
التوظيف من أجل الاستدامة
الأنظمة المكتبية
المواد الانتخابية
آثار الاستدامة الهيكلية والتقنية
عمليات التصويت الآلي وفرز الأصوات
ملخص الفصل
شبكات هيئة إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية الوطنية
الشبكات الإقليمية لهيئات إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية العالمية
شبكات الدعم الانتخابي
ملخص الفصل
إصلاح العمليات الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الفاشلة
دور هيئة إدارة الانتخابات في الإصلاحات الانتخابية
نطاق الإصلاح الانتخابي
إدارة التغيير الانتخابي
المخاطر المرتبطة بالإصلاح الانتخابي
ملخص الفصل
دراسة حالة
أفغانستان: كفاح هيئة إدارة الانتخابات للتعامل مع تدخل السلطة التنفيذية
أرمينيا: الإدارة الانتخابية في جنوب القوقاز
البوسنة والهرسك: تحديات نموذج هيئة الإدارة الانتخابية المستقل إيرينا هادزيابدي
كمبوديا: انعدام الثقة في اللجنة الوطنية للانتخابات
كوستاريكا: المحكمة العليا للانتخابات
هايتي: أزمة ثقة
كينيا: الهيئة المستقلة للانتخابات والحدود
ليبيريا: لجنة الانتخابات الوطنية
المكسيك: خطة متطورة لمعالجة قضية خطيرة، "انعدام الثقة"
نيجيريا: لجنة الانتخابات المستقلة
النرويج: حكومية ولا مركزية وموثوقة
السنغال: الانتخابات متعددة الأحزاب جنوب الصحراء الكبرى
جمهورية سيشيل: لجنة انتخابية جديدة
جمهورية كوريا: هيئة إدارة انتخابات مستقلة ومحايدة
تيمور الشرقية: إدارة الانتخابات
تونغا: لجنة جديدة في دولة جُزُريَّة صغيرة
المملكة المتحدة: إدارة الانتخابات في مرحلتها الانتقالية؟
إدارإدارة الانتخابات في الولايات المتحدة: لا مركزية، وغير عصرية، وتوافقية
تونس: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات
الهند: تجسيد استقلال هيئة إدارة الانتخابات
أوكرانيا: الطريق الطويل إلى إدارة الانتخابات المستقلة سياسيًا
مسرد مصطلحات الإدارة الانتخابية
المراجع وقراءات إضافية
حول المؤلفين
جهة اتصال
نهج الخصوصية
شروط الاستخدام
إتاحة
خريطة الموقع
حق المؤلف وتنويه
©
1998-2025 ACE project