قد تضطر هيئة إدارة الانتخابات إلى التعامل مع هيئات تسوية النزاعات الانتخابية التي تتمتع بسلطات التعامل مع بعض المسائل مثل الطعون على قرارات هيئة إدارة الانتخابات والنزاعات التي تنشأ بين هيئة إدارة الانتخابات وأصحاب المصلحة الآخرين ومدى قانونية محتوى لوائح هيئة إدارة الانتخابات أو الطعون على نتائج الانتخابات. وقد تكون هذه الهيئات قضائية، أو شبه قضائية أو هيئات تحكيمية تعمل بصورة أقل رسمية. ويمكن أن تؤثر قراراتها بشدة على أنشطة هيئة إدارة الانتخابات ورؤية الجمهور لها.
يمكن أن يساعد الانفتاح بشكل عام على هذه الهيئات - بما في ذلك ضمان إطلاع تلك الهيئات على جميع أنشطة هيئة إدارة الانتخابات وقراراتها من خلال الاجتماعات الدورية إلى جانب تلقيها كل منشورات هيئة إدارة الانتخابات ودعوتها للتفتيش على أعمال هيئة إدارة الانتخابات - على الحفاظ على العلاقة الجيدة معها. ويجب أن يتم ذلك بطريقة لا تمس، ولا ينظر إليها باعتبارها تمس، استقلال اتخاذ القرار بالنسبة لهيئة إدارة الانتخابات أو هيئة تسوية النزاعات. وهذا الأمر ذو أهمية خاصة إذا كانت الولاية القانونية لهيئة إدارة الانتخابات تتضمن قيامها بدورٍ في تسوية النزاعات والذي غالبًا سيكون هو الحال (حتى وإن كان من خلال تقديم الشكاوى إلى هيئة إدارة الانتخابات، باعتبارها أول درجات التقاضي، ثم تصعيدها).
من المهم بشكل حاسم أن تتسم هيئة إدارة الانتخابات بالمهنية في أعمالها وأن تكون متعاونة في أي تحقيقات تجريها هذه الهيئات بشأن النزاعات الانتخابية. ومن الصعب الحفاظ على علاقة جيدة إذا أعاقت هيئة إدارة الانتخابات حصول هيئة تسوية الخلافات على المواد الانتخابية ذات الصلة أو دخولها إلى مواقعها، أو مارست ضغوطًا لتقييد سلطات تلك الهيئات، أو كانت طريقتها في تقديم الأدلة الخاصة بالمنازعات غير سليمة ولا تتسم بالمهنية.