تختلف طرق اتخاذ القرارات في هيئة إدارة الانتخابات باختلاف نموذج إدارة الانتخابات والثقافة السائدة لصنع القرار في كل بلد، ومتطلبات قانون الانتخابات. ففي البلدان التي تعمل بنموذج هيئة إدارة الانتخابات الحكومية، قلما تتألف تلك الهيئة من "أعضاء"، وقد تقوم السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة بإدارتها، وفي هذه الحالات قد يتمثل دور هيئة إدارة الانتخابات في اقتراح الإجراءات وتحديدها. حيث عادةً ما توكل صلاحية تحديد السياسات واتخاذ القرارات الإدارية إلى الأمين العام لأمانة هيئة إدارة الانتخابات أو المؤسسة الحكومية التي تقع الهيئة داخلها.
أما في هيئات إدارة الانتخابات بموجب النموذج المستقل والمكوِّن المستقل لهيئات إدارة الانتخابات في النموذج المختلط، فعادةً ما يحدد قانون الانتخابات بعض القضايا المتعلقة بصنع القرار، مثل طريقة انتخاب الرئيس، وصلاحيات رئيس الهيئة و/أو الأعضاء فيما يتعلق باتخاذ القرارات عند انعقاد الهيئة، والأغلبية المطلقة المطلوبة في بعض الحالات، ودور الرئيس في التصويت وفي استخدام الأصوات الترجيحية.
ورغم أن قانون الانتخابات قد ينص على بعض الجوانب الرئيسية المتعلقة بصنع القرار، إلا أنه عادةً ما يتم تفصيل عملية صنع القرار داخل هيئة إدارة الانتخابات في النظام الداخلي أو الإجراءات الإدارية الأخرى التي يحددها أعضاء هيئة إدارة الانتخابات. وتستخدم العديد من الهيئات النظام الداخلي العادي المستخدم في بلادها بدلًا من إنشاء مجموعة من القواعد الخاصة بها. وقد تحدد تلك الوثائق كثيرًا من الأمور، بما فيها صلاحيات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات مثل:
- دور الرئيس
- مسؤوليات صنع القرار والقدرة على تفويضها
- أساليب الدعوة لاجتماعات هيئة إدارة الانتخابات
- تكرار الاجتماعات
- المسؤولية عن جدول الأعمال
- الإجراءات المتبعة لاتخاذ القرار: المقترحات، وقواعد مناقشتها وأنواع التصويت و/أو متطلبات الإجماع
- حضور الاجتماعات والنصاب القانوني
- حقوق موظفي الأمانة للاجتماعات وأدوارهم
- إمكانية دعوة أفراد من الخارج لحضور اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات
- تدوين محاضر الاجتماعات والمصادقة عليها وإصدارها
- أسلوب إصدار سياسات هيئة إدارة الانتخابات وتوجيهاتها
- أساليب تعطيل أو تعديل النظام الداخلي
- المسؤوليات عن المؤتمرات الإعلامية