ملخص الفصل —
تخطى إلى المحتوى
|
Skip to navigation
البحث في الموقع
Advanced Search…
English
Español
العربية
Français
الرّئيسة
الموســـوعة
بيانـــات المقارنـــة
مواد انتخابية
المشـــورة والدعـم
الأقاليم والبلدان
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
الأدوات الشخصية
تسجيل الدّخول
شبكة الممارسين الانتخابية
الرئيسة:
الرّئيسة
»
الموســـوعة
»
مجالات المواضيع
»
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
»
تكوين هيئة إدارة الانتخابات ودورها ووظائفها
»
ملخص الفصل
تسجيل الدخول
العربية
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
حول شبكة المعرفة الانتخابية أيــس
شبكة الممارسين
الأسئلة المتكررة
المشـــورة والدعـم
إسأل شبكة الممارسين
شبكة الممارسين
موارد
مواد انتخابية
بيانـــات المقارنـــة
تقويم (روزنامة) للانتخابات
الأقاليم والبلدان
الموســـوعة
من
عشرين عاماً
احتفالا بحلول
تطوير و تبادل المعرفة الانتخابية
Info
الإدارة الانتخابية
Topic Index
ملخص الفصل
توجد هيئات إدارة الانتخابات المستقلة في كلٍ من النموذجين المستقل والمختلط، ويتم توجيهها من خلال مجلس مكوّن من أعضاء هيئة إدارة الانتخابات. وباستثناء حالات قليلة، لا يوجد أي أعضاء في هيئات إدارة الانتخابات في النموذج الحكومي، ولا في المكوِّن الحكومي من هيئات إدارة الانتخابات في النموذج المختلط، حيث لا يوجد سوى موظفي الأمانة العامة.
ليس هناك عدد أمثل لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات، ولا يوجد مبدأ عام يشير إلى أفضلية الدوام الكلي أو الجزئي لعضوية الهيئة. وقد يتحدد حجم عضوية هيئة إدارة الانتخابات وجدول أعمالها طبقًا لحجم البلاد وتعدادها والمسائل الاقتصادية والجغرافية السياسية وسلطات هيئة إدارة الانتخابات ووظائفها ومدى قوة أمانتها العامة، وما إذا كانت إدارة الانتخابات تتبع النموذج المستقل أو النموذج المختلط.
يجب أن يتحلى أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بوضع كافٍ يتيح لهم التمتع باحترام نظرائهم في قطاعات المجتمع الأخرى، ويتيح لهم ضمانات دستورية أو قانونية لشروط خدمتهم وضمان خدمة يكفي لتمكينهم من التصرف دون خوف أو محاباة.
قد تكون عضوية هيئة إدارة الانتخابات المستقلة، سواء بموجب النموذج المستقل أو المختلط، متعددة الأحزاب (بترشيح من الأحزاب السياسية المؤهلة لذلك) أو مؤلفة من خبراء (أعضاء غير منحازين سياسيًا معينون بموجب مهاراتهم المهنية) أو مزيجًا من المعينين السياسيين والمهنيين. وسوف يعتمد نوع العضوية المناسبة لبلدٍ معين على بيئتها السياسية والمرحلة التي تمر بها من التطور الديمقراطي.
تتيح فترات الولاية المحددة والمضمونة لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات تحقيق الثقة المؤسسية والتجديد المستمر. ويقلل تقاطع فترات ولاية أعضاء هيئة إدارة الانتخابات من الارتباك ويساعد على الحفاظ على الذاكرة المؤسسية للهيئة.
يمكن تحقيق عملية اختيار عضوية هيئة إدارة الانتخابات عالية الجودة من خلال الإعلان المفتوح عن مرشحين ثم ترتيب جميع المتقدمين طبقًا لاختبار "مناسب وملائم" يطبق بشفافية. وتتمثل إجراءات التعيين في هيئة إدارة الانتخابات الأوسع قبولًا في قيام أحد أفرع الحكومة بالترشيح وقيام فرع آخر بالموافقة على الترشيح. ويمكن أن تبدأ هذه العملية من خلال السلطة التنفيذية أو القضائية وتنتهي بالسلطة التشريعية أو العكس.
عادة ما يحدد قانون الانتخابات مؤهلات عضوية هيئة إدارة الانتخابات، والتي تتضمن عادة التمتع بالمواطنة وحسن السمعة والقدرة على العمل بحياد والمؤهلات المهنية أو الخبرة. وقد تتضمن أيضًا عوامل أخرى مثل العمر والصحة وتقلد أو عدم تقلد مناصب معينة والإقامة.
يجب أن يضع أعضاء هيئة إدارة الانتخابات آليات لصنع القرار والإدارة تناسب نوع الهيئة وثقافة الإدارة في البلاد. كما يجب أن يعتمدوا نظمًا داخلية تضمن شفافية اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات وعمليات صنع القرار فيها، ولوائح داخلية لإدارة الهيئة على نحوٍ فعّال. وقد يكون من المفيد لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات تكوين لجان فرعية للتعامل مع الجوانب المختلفة من إدارة الانتخابات.
يمكن أن تكون اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات إمّا مغلقة وإما مفتوحة للجمهور. ويمكن أن تعزز الاجتماعات المفتوحة زيادة الثقة في هيئة إدارة الانتخابات وأنشطتها، في حين قد تتيح الاجتماعات المغلقة مناقشة الموضوعات الحسّاسة بصورة أكثر انفتاحًا.
تعتبر علاقة العمل الجيدة بين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات وبين أمانتها أمرًا حاسمًا لتحقيق العمل الفعّال للهيئة.
تصميم نظم الإدارة الانتخابية
مقدمة
ثلاثة نماذج للإدارة الانتخابية
ما هي هيئة إدارة الانتخابات؟
النموذج المستقل للإدارة الانتخابية
النموذج الحكومي للإدارة الانتخابية
النموذج المختلط للإدارة الانتخابية
ما الذي يمكن توقعه من هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج المختلفة للإدارة الانتخابية؟
خواص هيئات إدارة الانتخابات في ظل النماذج الثلاثة للإدارة الانتخابية
ميزات وعيوب النماذج المختلفة الثلاثة للإدارة الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الدائمة والمؤقتة
هيئات إدارة الانتخابات المركزية أو اللامركزية
هيئات إدارة الانتخابات في البلدان الفيدرالية
هيئات إدارة الانتخابات الانتقالية الدولية وهيئات إدارة الانتخابات الوطنية
تمثيل هيئة إدارة الانتخابات أمام السلطتين التنفيذية والتشريعية
بعض المبادئ التوجيهية لكافة هيئات إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
الإطار التشريعي: السياق العام لدور هيئة إدارة الانتخابات وصلاحياتها
المعاهدات والاتفاقات الدولية والإقليمية
الدستور
القوانين الانتخابية: القوانين والمراسيم
قوانين ولوائح وتصريحات هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل الثاني
صلاحيات هيئة إدارة الانتخابات ومهامها ومسؤولياتها
الصلاحيات والمهام
حجم الصلاحيات والمهام والمسؤوليات
وسائل الديمقراطية المباشرة
توزيع المهام بين المؤسسات الانتخابية المختلفة
تسجيل الناخبين
ترسيم الدوائر الانتخابية
تسجيل الأحزاب السياسية وتمويلها
الحملات الانتخابية
تثقيف الناخبين وتوعيتهم
اعتماد ومصادقة نتائج الانتخابات
مراقبة الانتخابات
النشاطات الدولية
تسوية المنازعات الانتخابية
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات بوصفها منظمة عامة
تجنب تضارب المصالح
مسؤوليات هيئة إدارة الانتخابات لتعزيز الديمقراطية والعدالة
التوازن بين الجنسين
المسائل العرقية
حق الوصول على أوسع نطاق
ملخص الفصل الثالث
تكوين هيئة إدارة الانتخابات ودورها ووظائفها
عضوية هيئة إدارة الانتخابات
منزلة أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
رئيس هيئة إدارة الانتخابات: دورٌ خاص؟
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات: خبراء مرموقون أم مراقبون على بعضهم البعض؟
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية
هيئات إدارة الانتخابات القائمة على الخبراء
هيئات إدارة الانتخابات التي تضم عضويتها الخبراء والأحزاب
مزايا وعيوب هيئات إدارة الانتخابات القائمة على التعددية الحزبية والقائمة على الخبراء والمختلطة
أعضاء هيئة إدارة الانتخابات بدوامٍ كامل أو بدوامٍ جزئي؟
كم يبلغ عدد أعضاء هيئة إدارة الانتخابات؟
فترة ولاية أعضاء هيئات إدارة الانتخابات الدائمة
توظيف وتعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
التوظيف من خلال الإعلان المفتوح
تعيين أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
المؤهلات اللازمة للتعيين
شروط الخدمة وضمانة العضوية بالنسبة لأعضاء هيئة إدارة الانتخابات
أداء اليمين/العهد أو التوكيد
اللوائح الداخلية
عملية صنع القرار في هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
اجتماعات هيئة إدارة الانتخابات المغلقة أو المفتوحة
لجان أعضاء هيئة إدارة الانتخابات
علاقات أعضاء هيئة إدارة الانتخابات مع الأمانة العامة للهيئة
ملخص الفصل
تخطيط وتنفيذ أنشطة هيئة إدارة الانتخابات
الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات والخدمة العامة
هيكلة الأمانة العامة
مخططات الهياكل التنظيمية
كيفية وضع المخطط التنظيمي
الهياكل النموذجية للأمانة العامة
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط التشغيلي
الجدول الزمني للانتخابات
ملخص الفصل
تطوير إدارة الانتخابات المهنية
استخدام موظفي الخدمة العامة في الأمانة العامة لهيئة إدارة الانتخابات
الموظفون الدائمون والمؤقتون
ظروف التوظيف: موظفون محددون لهيئة إدارة الانتخابات أم موظفو الخدمة العامة
معاشات الموظفين التقاعدية
أنماط المسارات الوظيفية لمسؤولي الانتخابات المهنيين
إجراءات توظيف موظفي هيئة إدارة الانتخابات
تدريب الموظفين وتنميتهم
تطوير المنظمة وتنمية قدرات الموظفين في هيئة إدارة الانتخابات
استغلال الخبرة الدولية
توجيه النصح
دورات التوعية والتطوير لموظفي هيئة إدارة الانتخابات
التدريب التشغيلي
مواد التدريب
العوامل التي تحد من مهنية هيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
تمويل هيئات إدارة الانتخابات
ما هي التكاليف الانتخابية الواجب تمويلها؟
من يموِّل هيئات إدارة الانتخابات وكيف؟
التمويل من خلال الجهات المانحة
المصادر الأخرى لتمويل هيئة إدارة الانتخابات
طرق إعداد موازنة هيئات إدارة الانتخابات
عملية وضع الموازنة وإقرارها
إتاحة المبالغ المدرجة في الموازنة
الرقابة على تمويل هيئة إدارة الانتخابات
سياسات وإجراءات المشتريات الخاصة بهيئة إدارة الانتخابات
تدابير الرقابة على الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
إدارة الأصول
إدارة السجلات
مبادئ الإدارة المالية لهيئة إدارة الانتخابات
ملخص الفصل
علاقات أصحاب المصلحة
الأحزاب السياسية والمرشحون
موظفو هيئة إدارة الانتخابات
السلطة التنفيذية
المجلس التشريعي
هيئات تسوية النزاعات الانتخابية
الهيئات القضائية
فرق مراقبة/اعتماد الانتخابات والمراقبون المدنيون والدوليون
وسائل الإعلام التقليدية
وسائل التواصل الاجتماعي
جمهور الناخبين
منظمات المجتمع المدني
مجتمع الجهات المانحة ووكالات المساعدة الانتخابية
أصحاب المصلحة الثانويون
الحفاظ على العلاقات مع أصحاب المصلحة
كيفية التعامل مع أصحاب المصلحة ذوي المراس الصعب
ملخص الفصل
تقنية الانتخابات
أنواع تقنية الانتخابات وسماتها الرئيسية
مفاهيم مختارة في تقنية المعلومات والاتصالات وتأثيرها على تقنية الانتخابات
موردو تقنية الانتخابات
توعية الناخبين والإعلام العام
التدريب والخبرة
الأهداف الإدارية والتشغيلية
قضايا التسجيل الإلكتروني للناخبين
خلفية موجزة عن نظم التصويت الإلكتروني وعد الأصوات
ملخص الفصل
تقييم أداء هيئة إدارة الانتخابات
مبادئ مساءلة هيئة إدارة الانتخابات وأفضل الممارسات لتنفيذها
مسؤولية هيئة إدارة الانتخابات أمام أصحاب المصلحة
التشاور والتواصل
المساءلة عن الأداء
المساءلة الداخلية عن الأداء
المساءلة الخارجية عن الأداء
المساءلة المالية
المساءلة المالية الداخلية
المساءلة المالية الخارجية
المساءلة عن استخدام النظم المعتمدة على التقنية
آليات تقييم هيئة إدارة الانتخابات
ضوابط الجودة الداخلية
تدقيق أنشطة هيئات إدارة الانتخابات
عمليات تدقيق الأداء
منهجية تدقيق الأداء ونطاق تنفيذه
نتائج عملية تدقيق الأداء
عمليات التدقيق المالي
تقييم البرامج من جانب هيئات إدارة الانتخابات
عمليات المراجعة التالية للانتخابات
استعراض الأقران
مسائل متعلقة بالرقابة الخارجية
ملخص الفصل
استدامة هيئة إدارة الانتخابات
ما أهمية استدامة هيئة إدارة الانتخابات؟
تقييم الاحتياجات
الاستدامة الانتخابية ودعم الجهات المانحة
الممارسات التي تفضِّل الاستدامة
التوظيف من أجل الاستدامة
الأنظمة المكتبية
المواد الانتخابية
آثار الاستدامة الهيكلية والتقنية
عمليات التصويت الآلي وفرز الأصوات
ملخص الفصل
شبكات هيئة إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية الوطنية
الشبكات الإقليمية لهيئات إدارة الانتخابات
الشبكات الانتخابية العالمية
شبكات الدعم الانتخابي
ملخص الفصل
إصلاح العمليات الانتخابية
هيئات إدارة الانتخابات الفاشلة
دور هيئة إدارة الانتخابات في الإصلاحات الانتخابية
نطاق الإصلاح الانتخابي
إدارة التغيير الانتخابي
المخاطر المرتبطة بالإصلاح الانتخابي
ملخص الفصل
دراسة حالة
أفغانستان: كفاح هيئة إدارة الانتخابات للتعامل مع تدخل السلطة التنفيذية
أرمينيا: الإدارة الانتخابية في جنوب القوقاز
البوسنة والهرسك: تحديات نموذج هيئة الإدارة الانتخابية المستقل إيرينا هادزيابدي
كمبوديا: انعدام الثقة في اللجنة الوطنية للانتخابات
كوستاريكا: المحكمة العليا للانتخابات
هايتي: أزمة ثقة
كينيا: الهيئة المستقلة للانتخابات والحدود
ليبيريا: لجنة الانتخابات الوطنية
المكسيك: خطة متطورة لمعالجة قضية خطيرة، "انعدام الثقة"
نيجيريا: لجنة الانتخابات المستقلة
النرويج: حكومية ولا مركزية وموثوقة
السنغال: الانتخابات متعددة الأحزاب جنوب الصحراء الكبرى
جمهورية سيشيل: لجنة انتخابية جديدة
جمهورية كوريا: هيئة إدارة انتخابات مستقلة ومحايدة
تيمور الشرقية: إدارة الانتخابات
تونغا: لجنة جديدة في دولة جُزُريَّة صغيرة
المملكة المتحدة: إدارة الانتخابات في مرحلتها الانتقالية؟
إدارإدارة الانتخابات في الولايات المتحدة: لا مركزية، وغير عصرية، وتوافقية
تونس: الهيئة العليا المستقلة للانتخابات
الهند: تجسيد استقلال هيئة إدارة الانتخابات
أوكرانيا: الطريق الطويل إلى إدارة الانتخابات المستقلة سياسيًا
مسرد مصطلحات الإدارة الانتخابية
المراجع وقراءات إضافية
حول المؤلفين
جهة اتصال
نهج الخصوصية
شروط الاستخدام
إتاحة
خريطة الموقع
حق المؤلف وتنويه
©
1998-2025 ACE project